بوتين لن يتخلى عن شبه جزيرة القرم والدونباس

نسخة للطباعة2021.09.20
فيتالي بورتنيكوف - إعلامي ومحلل سياسي 

بدون مناقشة قضية الأراضي المحتلة، ولا سيما شبه جزيرة القرم، فإن اجتماع قادة أوكرانيا وروسيا لن يكون له معنى. 

وضعت كلمات السكرتير الصحفي لرئيس أوكرانيا، سيرهي نيكيفوروف، حدًا لاحتمال حدوث لقاء بين رئيسي أوكرانيا وروسيا.

أكد السكرتير الصحفي، ديمتري بيسكوف، أن اللقاء مع زيلينسكي لا يمكنه إثارة مسألة ملكية القرم، وأنا متأكد من أنه لا يعبر فقط عن وجهة نظر بوتين نفسه، ولكن أيضًا عن جوهر القناعات لدى القيادة الروسية. 

أعتقد أن كل الشرعية الحالية للحكومة الروسية منذ 2014 تبررها مسألة إعادة جمع القرم بروسيا وليس الانتخابات، وأن أوكرانيا، التي يريد بوتين "تطبيع" العلاقات معها يجب أن تعترف أولا بأن القرم "انضمت طواعية" إلى روسيا، ولم تكن هناك انتهاكات للقانون الدولي..

في الآونة الأخيرة، لم يظهر الرئيس الأوكراني نشاطا في اتجاه القرم فحسب، بل جعل عودة شبه الجزيرة موضوع جوهر مقاربته للصراع مع روسيا، وكانت قمة منصة القرم، التي عقدت في الذكرى الثلاثين للاستقلال، ليس الحدث الأخير.

بعد ذلك، دعونا نتخيل، حتى من الناحية النظرية، أن زيلينسكي رفض مناقشة شبه جزيرة القرم من أجل مناقشة تسوية في دونباس. لذا لن يناقش بوتين دونباس معه أيضا، فهو يعتقد أن موضوع دونباس يجب أن يناقش من قبل الرئيس الأوكراني مع "رؤساء جمهوريات الدونباس". 

هل يترتب على ذلك أن اجتماع رئيسي أوكرانيا وروسيا لن يعقد في المستقبل القريب؟ 

نعم، أعتقد أنه لا يوجد سبب لمثل هذا الاجتماع. 

فهل يترتب على ذلك استحالة عقد قمة في "شكل نورماندي"؟ 

لا، هذا اجتماع متعدد الأطراف، وإذا قرر الكرملين أن بوتين بحاجة إليه، فيمكن لموسكو الموافقة على مشاركة الرئيس الروسي في القمة الجديدة، دون مقابلة زيلينسكي وجها لوجه.

لكن على الأرجح ستنتظر موسكو نتائج الانتخابات البرلمانية في ألمانيا لبدء المشاورات مع المستشار الاتحادي الجديد وفهم موقفه. 

وإذا طال أمد المفاوضات بشأن تشكيل حكومة ألمانية جديدة، وبعدها لن يكون من الممكن العثور بسرعة على تفاهم متبادل مع خليفة أنجيلا ميركل، وسندخل فترة حملة ما قبل الانتخابات في فرنسا. 

قد لا يرغب أحد المتعاطفين مع بوتين، مثل مارين لوبان، بمنح إيمانويل ماكرون هدايا لإنجازات السياسة الخارجية. وبالتالي، يمكن أن تبدأ أي مشاورات حقيقية حول القمة بعد مايو 2022 .

لكن، حتى لو عُقدت مثل هذه القمة، أعتقد أنها لن تحقق أي نتائج حقيقية، ولا يوجد سبب لذلك. 

هل هذا يعني أننا لا نستطيع حل قضية استعادة وحدة أراضي أوكرانيا وإعادة شبه جزيرة القرم؟

لا. يجب أن تحدث تغييرات سياسية جادة في روسيا نفسها، ولطالما أن رئيس روسيا هو فلاديمير بوتين، فهذا لا يبدو واقعيا. 

الصراع في دونباس، كما أعتقد، هو أمر مفيد لبوتين من وجهة نظر "إدارة" عمليات زعزعة الاستقرار في أوكرانيا والضغط على القيادة الأوكرانية. هذه ليست حتى سياسة، بل عمليات حسابية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022