غرفة التجارة القطرية تستعرض فرص الاستثمار أمام الشركات الأوكرانية

نسخة للطباعة2021.09.08

دعت غرفة تجارة وصناعة قطر الشركات الأوكرانية إلى الاستثمار في قطر، والاستفادة من المناخ الاستثماري الجاذب والمزايا التي تقدمها البلاد للمستثمرين الأجانب.

وأشار النائب الأول لرئيس الغرفة، محمد بن أحمد بن طوار الكواري، إلى الفرص المتاحة للاستثمار، وخصوصا قطاع الأمن الغذائي، والذي يستحوذ على اهتمام الدولة من خلال استراتيجية قطر الوطنية للأمن الغذائي 2018 – 2023.

وشارك بن طوار الكواري في اجتماعات الوفد الاستثماري، وفي اجتماع اللجنة القطرية الأوكرانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، كما عقد اجتماعا مع رئيس غرفة تجارة وصناعة أوكرانيا، جينادي شيز يكوف، وذلك في العاصمة الأوكرانية كييف، أخيرا، وفقا لبيان أصدرته الغرفة اليوم السبت.

وبحث النائب الأول لرئيس غرفة قطر، خلال الاجتماعات، تعزيز علاقات التعاون الثنائية، وإمكانية إقامة تحالفات بين رجال الأعمال القطريين والأوكرانيين، واستعراض مناخ الاستثمار في البلدين والفرص المتاحة، والتي يمكن من خلالها إقامة مشروعات مشتركة، فضلا عن تعزيز الاستثمارات المتبادلة.

وشدد بن طوار الكواري على أهمية تفعيل مجلس الأعمال القطري الأوكراني المشترك، لكي يقوم بدوره المأمول في تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين في كلا البلدين.

وقال إن قطر تمكنت من تحقيق إنجازات في المجالات كافة، وخصوصا الاقتصادية والاستثمارية، من حيث تطوير البنية التحتية على مستوى عالمي، وإصدار القوانين والتشريعات الاقتصادية التي ساهمت في أن تتبوأ مكانة مرموقة كوجهة رائدة للاستثمار والأعمال.

ولفت الى أن قطر نجحت في خلق بيئة استثمارية جاذبة من خلال التسهيلات والمحفزات التي سمحت للمستثمر الأجنبي في التملك بنسبة 100% في القطاعات والأنشطة الاقتصادية، فضلا عن الإعفاء من ضريبة الدخل والرسوم الجمركية عند استيراد الآلات والمعدات.

وأكد وجود فرص كبيرة للتعاون بين الشركات القطرية والأوكرانية، سواء في إقامة مشروعات مشتركة في قطر لتعزيز نسب الاكتفاء الذاتي، أو إقامة مشروعات مشتركة في أوكرانيا تستهدف تزويد السوق القطري بالسلع الغذائية التي يحتاجها.

وتشير بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري إلى أن حجم التبادل التجاري بين بين قطر وأوكرانيا بلغ العام الماضي 506 ملايين ريال (76.2 مليون دولار)، وتشمل أبرز الصادرات القطرية لأوكرانيا منتجات البتروكيماويات وبوليمرات الإيثلين، فيما تستورد قطر من أوكرانيا منتجات غذائية وحيوانية مصنعة وخشبا ومنتجات الخشب، والحديد والصلب وغيرها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العربي الجديد

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021