التعاون بين أوكرانيا ودولة قطر.. الآفاق والإمكانيات

نسخة للطباعة2021.09.01

في إطار الاجتماع الثاني للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين حكومة دولة قطر وحكومة أوكرانيا، عُقد يوم الثلاثاء 31 أغسطس، اجتماع الطاولة المستديرة الأوكرانية القطرية.

خلال الاجتماع، حضر ممثلو وزارة السياسة الزراعية والأغذية الأوكرانية، وغرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، ومنتدى الأعمال القطري الأوكراني، ووزارة الطاقة الأوكرانية، والوكالة الحكومية لكفاءة الطاقة، ووزارة الصناعات الاستراتيجية. 

ومن جانب أوكرانيا أيضا، حضر ممثلون عن وزارة التحول الرقمي في أوكرانيا، وصندوق الشركات الناشئة، وصندوق ممتلكات الدولة، وهيئة السكك الحديدية الأوكرانية.

ومن الجانب القطري، مثل الوفد من قبل منظمات ووكالات مثل وكالة ترويج الاستثمار (استثمار قطر)، وشركة "حصاد فود"، غرفة تجارة وصناعة قطر، وشركة نبراس للطاقة، وبنك قطر للتنمية، وشركة المناطق الحرة في قطر، وغيرها.

افتتح الاجتماع سيرهي تسيفكاتش، المدير التنفيذي لشركة "أوكر إنفست"، ومن الجانب القطري - مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة التجارة والصناعة، أحمد أهن.

آفاق وإمكانيات

ناقشت الطاولة المستديرة الاتجاهات الرئيسية للتعاون الثنائي، لا سيما التجارة والاقتصاد، والطاقة والصناعة والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات. 

كما كانت القضايا الرئيسية المطروحة للنقاش ضمان الأمن الغذائي، وتطوير ريادة الأعمال بين أوكرانيا ودولة قطر.

ترى وزارة المالية الأوكرانية أن "هذا الاجتماع أصبح منصة للتواصل بين دوائر الأعمال والمسؤولين في البلدين". 

وعرضت الوزارة على ممثلي دولة قطر إمكانات أوكرانيا للاستثمار الأجنبي، وكتبت على وقعها: "يرجع ذلك في المقام الأول إلى حقيقة أن أوكرانيا لديها إمكانات كبيرة لتطوير الأعمال والسوق المحلية؛ وموقع جغرافي مناسب عند تقاطع طرق النقل الرئيسية بين أوروبا وآسيا؛ غير المكلفة نسبيا، ولديها في نفس الوقت عمالة ماهرة؛ وإمكانات علمية كبيرة، وبنية تحتية متطورة. أوكرانيا بلد جذاب للاستثمار ولا تزال".

وتابعت: "تعتبر دولة قطر من الدول ذات الأولوية بالنسبة لـ "أوكر إنفست"، وسيستمر فريقنا في الترويج للمستثمرين القطريين، الذين يعتبرون أوكرانيا دولة واعدة للاستثمار. التعاون الاقتصادي بين أوكرانيا ودولة قطر مفيد للطرفين، ولديه فرص كبيرة للتنمية:.

وقالت أيضا: "ينمو دور أوكرانيا في ضمان الأمن الغذائي العالمي بشكل متصاعد، ولقطاعنا الزراعي العديد من الفرص الاستثمارية بالنسبة للمستثمرين القطريين". 

وأكدت أن "أوكرانيا تواصل تحديث بنيتها التحتية لتعزيز مزاياها التنافسية. ويخلق اعتماد قانون الامتياز فرصا للمستثمرين القطريين".

وفي هذا الصدد، لفت سيرهي تسيفكاتش، المدير التنفيذي لشركة "أوكر إنفست"، إلى أن شركة QTerminals، وهي شركة رائدة في تشغيل الموانئ القطرية، قد فازت بالفعل بمناقصة امتياز للاستثمار في ميناء "أوليفيا" بمدينة ميكولايف.

وختمت الوزارة: "سيكون تبادل الاتصالات بمثابة حافز قوي لتنمية العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

وزارة المالية الأوكرانية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021