زيلينسكي لا يستبعد تشييد "جدار" يفصل مناطق دونباس المحتلة عن باقي أوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2021.06.25

لم يستبعد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي تشييد جدار يفصل منطقة دونباس عن باقي أوكرانيا، في حال فشل المفاوضات حول تسوية النزاع في المنطقة.

وقال زيلينسكي: "إن لم نتمكن من التوصل إلى أي اتفاقات بديلة مع الولايات المتحدة وروسيا ومع أوروبا بموازاة صيغة نورماندي، وإذا فشل كل ذلك، فسيصوت الشعب الأوكراني على مسألة الجدار".

واعتبر أن "هذه المسألة معقدة للغاية، والحديث يدور عن قطع العلاقات على الأغلب، وليس عن جدار فعلي.

وأضاف: قال: "هذا لن يتمتع بشعبية عالية، وهذه ستكون قضية معقدة إذا وصلنا إليها. وأود أن يدرك الناس أن ذلك سيكون لسنوات طويلة".

صيغة جديدة للتسوية

وقال زيلينسكي إنه يرغب في إيجاد صيغة جديدة للتسوية في دونباس، مع الرئيسين، الأمريكي جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين.

واعتبر أن "اتفاقيات مينسك لتسوية الوضع في دونباس كانت شبه ميتة أصلا. من الممكن أن نحاول إيجاد حل خلال اللقاءات الشخصية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. اللقاءات مع بوتين وبايدن ستسمح بإيجاد "أجندة مختلفة" لتسوية القضايا".

وأشار زيلينسكي إلى أنه يعتبر القضية الأمنية رئيسية على جدول لقائه المحتمل مع بوتين، مضيفا أن الاتصالات جارية لتنظيم هذا اللقاء. 

اللقاء مع بايدن

وتعليقا على لقائه المرتقب مع جو بايدن في يوليو المقبل، أكد زيلينسكي أنه يرغب في مناقشة قضايا الأمن، وعقد أي اتفاق أو مذكرة دفاع بين البلدين.

وذكر من بين القضايا الأخرى التي يسعى لمناقشتها مع بايدن خط أنابيب "السيل الشمالي 2"، وقضايا دونباس والقرم وأمن سواحل البحر الأسود وبحر آزوف والأسطول الأوكراني.

وأضاف أنه يريد أيضا بحث المسائل الاقتصادية، وخاصة التعاون مع صندوق النقد الدولي.

وقال إن أوكرانيا تحتاج إلى الدعم الأمريكي ودعم حلف الناتو، معترفا بأن أوكرانيا هي المسؤولة عن عدم حصولها على خطة العضوية في الناتو حتى الآن.

وبشأن آفاقه السياسية، أكد زيلينسكي أنه ليس بوسعه أن يحدد الآن ما إذا كان سيترشح لانتخابات الرئاسة مرة أخرى، مشيرا إلى أن ذلك سيعتمد على "خيار الناس"، وأنه يريد تحقيق الكثير من الأمور قبل انتهاء ولايته في عام 2024.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022