أوكرانيا تحذر الاتحاد الأوروبي من استئناف اجتماعات القمة مع روسيا

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2021.06.25

ردا على دعوات ألمانية فرنسية لعقد اجتماعات قمة مع روسيا، حذر وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الاتحاد الأوروبي من أن ذلك "ينطوي على مخاطر".

وقال كوليبا، في ختام اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث المشاركة في "الشراكة الشرقية" (أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا)، مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية جوزيب بوريل: "نقلت إلى بوريل قلق أوكرانيا العميق حول المعلومات المتعلقة بمبادرة تخص جدول أعمال اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي، التي قد تؤدي إلى استئناف اجتماعات القمة مع روسيا".

ووفقا له، تعتقد كييف أن تعليق الحوار السياسي رفيع المستوى بين الاتحاد الأوروبي وروسيا هو جزء من سياسة عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وأكد كوليبا أن "استئناف عقد القمم مع الاتحاد الروسي دون رؤية أي تقدم من الجانب الروسي سيكون انحرافا خطيرا عن سياسة عقوبات الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى تقويض سياسة عدم الاعتراف، وفعالية نظام العقوبات، والأكثر خطورة، ثني روسيا عن تنفيذ اتفاقيات مينسك".

وتابع: "لسوء الحظ، لا تظهر روسيا أي رغبة في تغيير سياستها تجاه أوكرانيا أو تجاه الاتحاد الأوروبي. نعتقد أن استئناف القمم لا أساس له".

يذكر أن قرار تجميد القمم بين الاتحاد الأوروبي وروسيا اتخذ في عام 2014، على خلفية بدء العدوان الروسي على أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022