إصدار "أنطولوجيا القصّة القصيرة الأوكرانية" في السعودية

نسخة للطباعة2021.06.10

أصدر النادي الأدبي بالرياض، بالتعاون مع سفارة أوكرانيا لدى المملكة العربية السعودية، وبناء على مبادرتها، "أنطولوجيا القصّة القصيرة الأوكرانية (أواخر القرن التاسع عشر – أوائل القرن العشرين)" بترجمتها العربية.

يضم هذا الكتاب عددا من القصص القصيرة الأوكرانية الشهيرة وهي "ميرون الصغير" و"دراسة هريتسكو في المدرسة" (بقلم إيفان فرانكو) و"الآثم الصغير" و"إنترميزو" (ميخايلو كوتسيوبينسكي) و"الخبر" و"الصليب الحجري" (فاسيل ستيفانيك) و"نفسي (الرومانسية)" و"الوالدة" (ميكولا خفيلوفي) و"الفراشة" (ليسيا أوكراينكا)، بالإضافة إلى البحث العلمي المفصل حول تاريخ نشأة وتطوير الأدب الأوكراني بقلم ميكولا بوندار، رئيس قسم الأدب الكلاسيكي الأوكراني بمعهد تاراس شيفتشينكو للأدب التابع لأكاديمية العلوم الوطنية لأوكرانيا  بمدينة كييف، ومختارات من الصور التوضيحية الأرشيفية. 

تواصل هذه الأنطولوجيا الجهود المبذولة في السنوات الأخيرة في مجال نشر المؤلفات الأدبية والتاريخية الأوكرانية بترجمتها العربية وكذلك تعبر عن محاولة تقديم المدرسة الحديثة للاستعراب في أوكرانيا لعامة الجمهور، التي تمّت استعادتها بعد إعلان استقلال البلاد في عام 1991م، والعمل المتضافر للممثّلين الخرّيجين من إحدى دوائرها الرائدة – قسم اللغات والآداب للشرق الأدنى والأوسط بمعهد اللغات التابع لجامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية بمدينة كييف.

وتعود فكرة المشروع وإعداد الكتاب وترجمة الجزء الأكبر من محتواه إلى السكرتير الثاني بسفارة أوكرانيا في الرياض فولوديمير مارتينيوك، كما شارك في ترجمة مؤلفاته بنشاط كل من أولينا خوميتسكا وسيرهي ريبالكين ويوري سافكيف وأوكسانا بروخوروفيتش. 

مع ذلك، قام ممثلو الأوساط الأدبية والأكاديمية السعودية عبدالرحمن الجاسر (وهو كذلك منسق المشروع عن االنادي الأدبي بالرياض) ود. محمد الخضير وإبراهيم الدغيري وعقيل الفهيدي بأعمال المراجعة والتحرير.

يمكّن تنفيذ هذا المشروع، الذي يُعتبر من بين بواكير التعاون الأوكراني السعودي في المجال الثقافي، القارئ العربي من الاطلاع على تاريخ الشعب الأوكراني وعقليته وثقافته من خلال النوع الأدبي الشهير – القصة القصيرة وكذلك التوصل إلى فهم ماهية العمليات السياسية والاقتصادية والثقافية في أوكرانيا منذ قرن التي لا تزال ملحة ومهمة حتى يومنا هذا.

هذه الأنطولوجيا موجهة للأوساط الأدبية والمؤسّسات الثقافية والإعلامية والمكتبات والأكاديميين والمثقفين والطلاب الدارسين في قسم الآداب بالإضافة إلى عامة القراء من جميع البلدان العربية.

في 07 يونيو 2021 م أقيمت حفلة التدشين الرسمي للكتاب بحضور أعضاء النادي الأدبي بالرياض ودبلوماسيي سفارة أوكرانيا في المملكة العربية السعودية. وسيتم عرض الأنطولوجيا في معارض الكتاب المحلية والدولية وتوزيعه بين المكتبات والمؤسسات التعليمية السعودية في المستقبل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

سفارة أوكرانيا لدى السعودية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021