أوكرانيا تدين انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة

مبنى وزارة الخارجية الأوكرانية
نسخة للطباعة2021.06.09

عبرت وزارة الخارجية الأوكرانية عن إدانة أوكرانيا لانسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة.

وأشارت الوزارة إلى أن انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة لم يكن مفاجأة بالنسبة لأوكرانيا والدول الأخرى المشاركة في المعاهدة.

وجاء في بيان الوزارة حول هذا الشأن: "بهذه الطريقة، تكمل روسيا مسارا بدأته عمدا في منتصف العقد الأول من القرن الحالي"

وأوضح البيان أن "روسيا تهدف إلى تدمير جميع الأنظمة التي ساهمت في ضبط النفس العسكري في أوروبا، والحد من نشر الأسلحة الضاربة، وانتشار الأنشطة العسكرية المفاجئة واسعة النطاق في المنطقة الأوروبية الأطلسية".

وأضاف: "من خلال تدمير أنظمة الحد من التسلح، أوجدت روسيا الظروف للاستعدادات السرية لعدوان مسلح مفاجئ ضد جورجيا وأوكرانيا. وتواصل روسيا هذا المسار التوسعي العدواني حتى يومنا هذا".

وأشار كذلك إلى أن روسيا توقفت عن الوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدة الأجواء المفتوحة، وبدأت في انتهاكها بشكل صارخ في فترة 2008-2010، وشنت عدوانًا على جورجيا، ونتيجة للعدوان، تمت إزالة جزء من الأراضي الجورجية المحتلة بحكم الواقع من منطقة تطبيق معاهدة الأجواء المفتوحة.

وتابع: "في عام 2014، احتلت روسيا جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، ومدينة سيفاستوبول ومناطق معينة من منطقتي دونيتسك ولوهانسك، وأبعدتها عن تأثير المعاهدة أيضا. وبصورة عامة، بسبب الإجراءات العدوانية الروسية، تمت إزالة أكثر من 57000 متر مربع من منطقة تطبيق معاهدة الأجواء المفتوحة، بما في ذلك أكثر من 44000 متر مربع من الأراضي المحتلة مؤقتا في أوكرانيا. هذا أكثر من أراضي سلوفاكيا أو الدنمارك أو إستونيا أو هولندا أو بلجيكا".

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إنه "خلال الفترة 2010-2020، لجأت روسيا أيضا، وعمدا، إلى انتهاكات منهجية أخرى لإخفاء نشاطها العسكري، ما أجبر الولايات المتحدة على الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة، التي كانت روسيا قد شوهتها بالفعل".

وأضاف البيان: "بدلاً من بناء وتحسين الشفافية وإمكانية التنبؤ والثقة بين جميع الدول الأعضاء، استخدمت موسكو معاهدة الأجواء المفتوحة كوسيلة لإضفاء الشرعية على نتائج عدوانها واحتلالها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية. ولهذا السبب فإن روسيا هي المسؤولة عن "التدمير المستمر لنظام" الأجواء المفتوحة "وتآكل الهيكل الدولي للحد من التسلح".

هذا وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في 15 يناير بدء إجراءات انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021