قضية الطائرة الأوكرانية.. عدة دول تطالب إيران بتعويضات واعتذار علني

نسخة للطباعة2021.06.04

على رأسها كندا، أعلنت مجموعة دول تقدمها بطلبات للحصول على تعويضات من إيران، لإسقاطها طائرة ركاب أوكرانية، وذلك نيابة عن أسر الضحايا.

وكانت إيران قد أسقطت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعيد إقلاعها في 8 يناير 2020، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ176، ومن بينهم 85 مواطناً كنديا ومقيما دائما في كندا.

وقالت بريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا في بيان مشترك إن "الصاروخين اللذين أصابا الطائرة وتسببا بسقوطها، بالإضافة إلى "إغفالات" إيران في تقرير يتعلق بالتحقيق في الحادث، يشكلان انتهاكا للقانون الدولي".

وأضافت أن "مواطنينا والمقيمين على أراضينا، الذين كانوا على متن الرحلة "بي أس 752" تضرروا بشكل خطر ولا رجعة فيه جراء هذه المأساة، ويجب على إيران أن تتحمل مسؤوليتها القانونية بتقديم تعويضات كاملة إلى مجموعة دول"؛ داعين إيران رسمياً إلى بدء مفاوضات حول التعويضات.

وأشارت منظمة الطيران المدني الإيرانية في تقريرها النهائي في مارسالماضي إلى حالة "التأهب" لقواتها التي أطلقت الصواريخ، وسط توتر شديد بين إيران والولايات المتحدة في ذلك الوقت.

واعتبرت أوكرانيا، التي فقدت 11 من مواطنيها في الكارثة، أن "التقرير محاولة خبيثة لإخفاء الأسباب الحقيقية للمأساة"، في حين قالت كندا إنه "لا يحتوي على حقائق أو أدلة قاطعة".

وأكدت كندا والدول الأخرى أنها تسعى للحصول على "تعويضات عادلة عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالضحايا وأسرهم، بغض النظر عن جنسيتهم، وبقيمة تتوافق مع التزامات إيران بموجب القانون الدولي".

كذلك تطالب هذه الدول إيران بـ"الاعتراف بالخطأ" عن سقوط الطائرة، وتقديم اعتذار علني، وإعادة ممتلكات الضحايا المفقودة، والشفافية في محاكمتها الجنائية لأي شخص متورط.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022