أوكرانيا: الولايات المتحدة فقط قادرة على منع تنفيذ "نورد ستريم 2"

نسخة للطباعة2021.06.03

مع وفد من الكونغرس الأميركي، بحث رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، الإجراءات الرامية إلى منع تنفيذ مشروع "نورد ستريم 2" لنقل الغاز الروسية مباشرة من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

قال زيلينسكي إنه "الولايات المتحدة فقط، وإدارة الرئيس بايدن، يمكن أن تمنع انتهاء مشروع "نورد ستريم 2". إن المشروع لا يتعلق فقط بأمن الطاقة الذي يتحدث عنه جميع الدبلوماسيين والسياسيين، بل هو سلاح قوي منفصل يعطى للاتحاد الروسي اليوم". 

وأضاف: "ثم تسأل أوروبا كيف يمكنك حماية نفسك من روسيا؟. الجواب بسيط جدا - لا تعطي أسلحة للعدو"، على حد تعبيره.

واعتبر زيلينسكي أن "أوكرانيا تدافع حاليا عن أوروبا والقيم الأوروبية على حدودها الشرقية، وهذا يتطلب جيشا قويا ومزودا بشكل جيد".

وقال: "سيفصل "نورد ستريم 2" أوكرانيا عن سوق إمدادات الغاز، وفي هذا خسارة 3 مليارات دولار سنويا. لن نتمكن من الدفع للجيش الأوكراني".

وتابع: "فهم التهديدات التي يشكلها "نورد ستريم 2" مهم بشكل خاص قبل اجتماع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. أوكرانيا مستعدة لتزويد الطرف الأمريكي بمعلومات كاملة عن هذه المسألة".

وقال الرئيس إن "التهديد المحتمل الآخر، الذي يمكن أن يعزز موقف روسيا في أوروبا، هو الفشل بتزويد أوكرانيا بإشارة واضحة وشروط محددة للحصول على خطة عمل نحو عضوية حلف شمال الأطلسي".

وأعرب الرئيس زيلينسكي أيضا عن أمله بأن تكون الولايات المتحدة ممثلة على أعلى مستوى خلال مؤتمر "منصة القرم" في 23 أغسطس، قائلا: "نود ان تدعمنا الولايات المتحدة -على أعلى مستوى- في قضية رفع الاحتلال عن القرم".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022