غوارديولا يهدي أوكرانيا سلاحا مهما لخوض مواجهات اليورو

نسخة للطباعة2021.05.26

اعتمد بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي على أولكسندر زينتشينكو بشكل أساسي في مركز الظهير الأيسر لكن الحلول الفنية المبتكرة للمدرب الإسباني ساهمت في تحويل المدافع الأوكراني إلى أكثر من ذلك بكثير للنادي والمنتخب الوطني.

وتخوض أوكرانيا بطولة أوروبا لكرة القدم وهي خارج التوقعات وتتطلع لبلوغ أدوار خروج المهزوم لأول مرة.

لكن مشوارها في التصفيات، حيث تصدرت مجموعتها متفوقة على البرتغال حاملة اللقب، يُظهر مدى ثقتها قبل بدء المنافسات التي تأجلت من العام الماضي.

وأحد العناصر الرئيسية في فريق المدرب أندريه شيفتشينكو هو زينتشينكو البالغ عمره 24 عاما، والذي كان يُنظر إليه باعتباره لاعبا احتياطيا في سيتي في بداية الموسم لكنه لعب دورا رئيسيا في حصد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكانت المهمة الأساسية لزينتشنكو عندما انضم إلى سيتي في 2016 هي أن يكون بديلا لكنه خرج على سبيل الإعارة إلى أيندهوفن الهولندي. وبعد مرور عام أنفق سيتي حوالي 130 مليون جنيه إسترليني على التعاقد مع لاعبين يلعبون في مركز الظهير، وبدا أن أيام زينتشنكو في النادي معدودة.

ولكن زينتشنكو اجتهد وأصبح عضوا مهما في تشكيلة فريق المدرب غوارديولا.

ومثل جواو كانسيلو، يبدو زينتشينكو ظهيرا على الورق ولكن في المباريات يتمتع بحرية أكبر في الانطلاق إلى قلب الملعب مما يضيف بُعدا إضافيا للهجوم.

وقال شيفتشينكو العام الماضي "لدينا الكثير من اللاعبين الجيدين، مثل زينتشينكو لاعب مانشستر سيتي. إنه ذكي للغاية. إنه لاعب رائع يمكنه اللعب في العديد من المراكز المختلفة".

وبالنسبة لأوكرانيا، يعد زينتشنكو محور وسط الملعب، وكما يحدث في سيتي، يحصل على الضوء الأخضر للتعبير عن إمكاناته في الاستحواذ على الكرة.

ويتألق زينتشينكو عندما يتحمل المسؤولية. ففي مارس آذار أصبح أصغر قائد في تاريخ المنتخب الأوكراني عن 24 عاما و98 يوما.

وعندما احتاج غوارديولا إلى بعض الإلهام عند تأخر سيتي أمام باريس سان جيرمان في ذهاب الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا الشهر الماضي، كان زينتشينكو هو الحل.

وساهم في قلب حظوظ سيتي الذي انتفض ليفوز 2-1 ويقطع خطوة كبيرة نحو النهائي. ورغم وجود الكثير من المواهب على مقاعد البدلاء في سيتي جاء ظهور زينتشينكو كمنقذ دليلا على أهميته.

وبالنسبة للمنتخب الأوكراني فهو أكثر أهمية، إذ يلعب دور القائد والملهم. ومحاولة مراقبة زينتشنكو ليست مهمة سهلة بالنظر إلى كل ما غرسه غوارديولا في أسلوبه.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

kooora

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022