وروسيا تراقب.. سفينة حربية بريطانية تعبر المضائق التركية نحو البحر الأسود

نسخة للطباعة2021.05.16

عبرت سفينتان حربيتان روسية وبريطانية بشكل متتابع، الأحد، المضائق البحرية التركية متجهتين إلى البحر الأسود، في وقت لا تزال فيه التوترات سائدة بين روسيا والدول الغربية بسبب الأزمة في أوكرانيا.

واكتمل عبور السفينتين، الروسية "نوفوتشيركاسك"، وتحمل الرقم 142، والبريطانية "إتش إم إس ترينت"، وتحمل الرقم P224، بعد أن بدأتا رحلتهما مع عبور مضيق الدردنيل الرابط بين بحري إيجة جنوبا ومرمرة شمالا، إلى مضيق البوسفور في إسطنبول، الذي يربط بحري مرمرة جنوبا والأسود شمالا، وكان لافتا أن الفارق الزمني في عبور السفينتين هو ساعة واحدة فقط.

وعبرت السفينتان مضيق البوسفور بمرافقة زوارق حربية تتبع لخفر السواحل التركية، حيث استغرق عبورهما ساعة ونصف.

روسيا تراقب

وقد أعلن أسطول البحر الأسود الروسي أنه بدأ بمهام مراقبة السفينة التابعة للبحرية البريطانية التي دخلت مجال البحر الأسود.

وأصدر مركز مراقبة الحدود البحرية التابع لوزارة الدفاع الروسية بيانا جاء فيه: "بدأت قوات أسطول البحر الأسود الروسية بعملية مراقبة تحركات السفينة العسكرية البريطانية "ترينت" التي دخلت البحر الأسود".

وأضاف البيان أن "قوات أسطول البحر الأسود بدأت بمراقبة تصرفات سفينة الدورية التابعة للبحرية البريطانية وستقوم بتتبع مسارها حتى خروجها من المنطقة".

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الملاحة وعلوم المحيطات التابعة لوزارة الدفاع الروسية في بيان، اليوم الجمعة، عن إغلاق 3 مناطق في البحر الأسود أمام مرور السفن الحربية الأجنبية.

توتر غربي روسي

تأتي هذه التطورات في وقت لا تزال فيه التوترات الروسية الغربية مستمرة، حيث سبق عبور سفن حربية تابعة للدول الغربية، منها سفينة حربية أميركية وأخرى فرنسية، وحاليا سفينة بريطانية تتبع للبحرية الملكية.

وكانت روسيا قد استعادت عدة سفن حربية من شرق المتوسط بعد التطورات الحاصلة، ومن أجل إجراء مناورات عسكرية بحرية.

وتلزم اتفاقية مونترو الدولية (1936)، الناظمة للعبور البحري من المضائق التركية، أي دولة غير مجاورة للبحر الأسود، بإبلاغ تركيا قبل 14 يومًا بعبور سفنها الحربية البحر، على أن تقوم تركيا بإبلاغ الدول الأخرى المطلة بعملية العبور من دون منعها، باعتبار المضائق ممرات مائية دولية، باستثناء أوقات الحروب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العربي الجديد - وكالة "سبوتنيك" الروسية ‏

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021