1.63 مليار دولار حجم التجارة بين مصر وأوكرانيا فى 2020

نسخة للطباعة2021.05.05

أعلن المهندس جمال العجيزي، رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الأوكرانى، أن حجم التجارة بين مصر وأوكرانيا بلغ مليارًا و63 مليون دولار بنهاية عام 2020، فيما بلغ عدد السياح الوافدين لمصر من أوكرانيا خلال عام 2020، 727 سائحا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الجانب المصرى بمجلس الأعمال المشترك بجمعية رجال الأعمال المصريين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اليوم الأربعاء، لبحث عدد من الملفات والتوصيات المهمة لدفع وتعزيز التعاون الاقتصادى وفى المجالات العلمية والتقنية بين البلدين، بجانب إصدار توصيات ومقترحات لسبل زيادة الصادرات.

وأوضح العجيزي أنه سيتم عقد لقاءات وجلسات عمل لمجلس الأعمال المصري الأوكراني، منوها بأن هناك توجها إيجابيا للدولة المصرية لتعزيز التعاون مع الشريك التجاري أوكرانيا، والتعامل مع مصر فى مجالات عدة ومنها السياحة والحديد و زيت عباد الشمس وغيرها من السلع الاستراتيجية المهمة مثل القمح.

وأكد أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمى من أهم القطاعات التى يوليها المجلس اهتماما كبيرا لعرضها بجانب التعاون الاقتصادي وتشجيع نمو الصادرات الوطنية.

وفى هذا الصدد، كشف أنه من المخطط توقيع بروتوكول للتعاون مع الأكاديمية الوطنية للعلوم فى أوكرانيا وبحث الاستفادة القصوى من الخبرات الأوكرانية فى تحديث الصناعة المصرية، على هامش اجتماع اللجنة العليا المشتركة بالقاهرة المقرر عقدها خلال الفترة المقبلة.

وشدد أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأوكراني، على ضرورة القيام ببعثات ترويجية متبادلة وتنظيم زيارات لرجال الأعمال المصريين ونظرائهم من دولة أوكرانيا والعمل على عقد لقاءات وتعريفهم بمزايا وحوافز الاستثمار وحثهم على الدخول فى شراكات جديدة فى مختلف القطاعات.

وأشار المهندس مجد الدين المنزلاوي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمى بالجمعية، إلى أهمية التعاون فى مجال الاستثمار المشترك فيما يخص الصناعة عامةً ونقل التكنولوجيا الأوكرانية لمصر، بهدف توطين الصناعة المصرية من خلال إقامة صناعات مشتركة والاستفادة من اتفاقيات مصر الدولية والإقليمية.

وفى نفس السياق، أكد المهندس حسام الجمل، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين وعضو لجنة تكنولوجيا المعلومات بالجمعية، أن التعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات مهم جدا لمصر، بالنظر لأن أوكرانيا تمتلك ميزة تنافسية عالية في القطاع التكنولوجي.

ومن هنا، أوضح أنه يمكن التعاون مع الجانب الأوكراني فى تطوير البرمجيات، وخصوصا ما يتعلق منها بالتصنيع، بجانب التعهيد، ونقل الخبرة فى برمجة الأنظمة المدمجة والسيارات الكهربائية.

من جانبه، شدد المهندس علاء دياب، رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، على أهمية التعاون مع الجانب الأوكرانى فى مجال الزراعة العضوية وتبادل الخبرات فى المجال الزراعي؛ فأوكرانيا سوق كبيرة دائما ما تستورد منتجات مصرية مثل البطاطس والبصل والموالح.

وأكد ضرورة دراسة السوق الأوكرانية وشبكات التوزيع والتقسيم الاجتماعي لتحديد المنتجات وخصوصا عالية الجودة التى يمكن تصديرها، بجانب التعاون فى مجال الصناعات الكيماوية والميكنة الزراعية والتعاون فى زراعة القمح وفى مجال البحث العلمى فى النواحى الزراعية وصحة الإنسان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة المصرية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022