ما أهداف تركيا من الوقوف إلى جانب أوكرانيا؟

نسخة للطباعة2021.04.14

نشرت صحيفة "روسكايا غازيتا" الروسية تقريرا سلطت فيه الضوء على مخاوف موسكو من التقارب السياسي والتعاون العسكري بين تركيا وأوكرانيا، وأهداف كل منهما من هذا التقارب الذي يأتي في إطار سياسة تعدد المحاور التي تعتمدها أنقرة، فيما تسعى كييف للاستفادة من التكنولوجيا العسكرية التركية المتطورة، خاصة في مجال الطائرات المسيرة.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن روسيا تشعر بالقلق تجاه تقارب بعض الدول مع أوكرانيا في سياق التوتر الحالي بين موسكو وكييف، ويتجه القلق الروسي بشكل خاص نحو تركيا، التي تم سابقا رصد طائراتها المسيرة وهي تحلق في سماء إقليم دونباس.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان كانا قد اتفقا على مواصلة التعاون في المجال الدفاعي، لكن في الوقت ذاته، تشير تقديرات الخبراء إلى أن خطوات التقارب التركي مع كييف تم تنسيقها مسبقا مع موسكو، بشكل لا يمنع أنقرة من السعي وراء تحقيق أهدافها.

اتباع نهج عدائي

وقد وجّه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوة للأطراف المعنية بالأزمة الحالية، ومن ضمنها تركيا، للامتناع عن شحن المشاعر العسكرية في أوكرانيا.

ومن وجهة نظر لافروف، فإنه منذ الانقلاب الذي حدث في 2014، تواصل أوكرانيا اتباع نهج عدائي ضد شعبها وبتأثير وتشجيع من دول بعينها.

وكان لافروف قد دعا الدول التي تتعاون مع أوكرانيا إلى أن تتذكر كيف تعاملت الحكومة مع سكان إقليم دونباس، قبل تزويدها بالمعدات العسكرية، والمقصود على وجه خاص هو الطائرات المسيرة بيرقدار تي بي 2، التي سلمتها أنقرة لكييف قبل عامين.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات وزير الخارجية الروسي تأتي على إثر زيارة زيلينسكي إلى تركيا، حيث التقى الرئيس الأوكراني بنظيره التركي رجب طيب أردوغان. ومن ضمن المواضيع التي تم التطرق إليها التعاون العسكري، فيما تحدثت وسائل إعلام عن تحليق مسيرات تركية في أجواء دونباس.

القمة التركية الأوكرانية

وذكرت الصحيفة أن اللقاء بين زيلينسكي وأردوغان ركز على نقاط أساسية، أولها الدعم المباشر لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو، وهو الأمر الذي تعارضه ألمانيا. كما أكد أردوغان دعمه للمبادرة الأوكرانية في شبه جزيرة القرم، حيث تسعى لتنظيم قمة دولية تتناول وضع شبه الجزيرة في آب/ أغسطس المقبل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

عربي21

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021