متى سيكون لقاح COVID-19 متاحا للاستخدام التجاري؟

نسخة للطباعة2021.03.09
زوريانا سكالتسكا - وزيرة الصحة السابقة

يقال إن الاستخدام التجاري للقاح مستحيل حاليا، لأن الشركات المصنعة تبيع اللقاح للحكومات فقط، وحتى هذه العقود ليس لديها وقت للوفاء بها، لذا فهي لا تبيعها للشركات الخاصة. لذلك فإن اللقاح غير متوفر في العيادات الخاصة أو الصيدليات في المستقبل القريب.

لكن ليست العقود مع الحكومات هي سبب نقص اللقاحات في العيادات الخاصة. البيع للحكومات فقط هو نتيجة عدم اجتياز أي لقاح للمرحلة الثالثة من الاختبار. فقط عندما يكمل المصنعون المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، سيكونون قادرين على بيعها للشركات الخاصة.

الآن يستخدم العالم اللقاحات في وضع "الطوارئ". تم اختبار اللقاحات سريريا للتأكد من سلامتها وفعالية الاستجابة المناعية. وخلال المرحلة الثالثة، التي تجري الآن،  يتم اختبار جميع اللقاحات المستخدمة على نطاق واسع لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لمجموعات مختلفة من الناس.

بمجرد أن ينتهي مصنعو اللقاحات من المرحلة الثالثة من الدراسة ويسجلون لقاحهم بالطريقة المعتادة، عندها فقط سيكونون قادرين على بيع اللقاحات لشركات خاصة. يتوقع المصنعون أنه سيكون في الصيف، وهذا سيناريو متفائل إلى حد ما.

عندما يكون هناك خطر حدوث وباء، قد تنحرف الحكومة عن القواعد المعمول بها وتسمح بوضع الأدوية ذات الأدلة غير الكاملة في السوق، لأن هذه مسألة ترتيب مختلف، وهي مسألة تتعلق بالسلامة البيولوجية الوطنية. 

لذلك، تستخدم البلدان اللقاحات، والتي هي الآن في المرحلة الثالثة. لكن قواعد الاستخدام التجاري للقاحات لم تتغير. في العالم، إمداد اللقاحات محدود بموجب العقود الحكومية. على هذا النحو، السوق التجاري غير موجود بعد. نحن نرى أن الطلب هائل والعرض محدود.

لا يملك المصنعون الوقت للوفاء بالتسليم الموعود، ويبحثون عن مرافق إنتاج جديدة. يتم توقيع العقود من العديد من الشركات المصنعة بحلول نهاية العام. لذلك، قد يكون العرض للسوق التجاري، وعند ظهوره، سيكون محدودا للغاية.

إذا تحدثنا عن أوكرانيا، فسيكون الموزعون قادرين على بيع اللقاحات المسجلة لدينا فقط. يوجد الآن نوعان - Covishield Oxford - AstraZeneca وPfizer - BioNTech. بحلول الصيف، وفقا لوعود الحكومة، قد يكون هناك اثنان آخران: سيتم إضافة سينوفاك ونوفافاكس.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر أو الكاتبـ/ـة أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس"...

"أوكراينسكا برافدا"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021