البرلمان الأوروبي يعتمد قرارا موسعا حول أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.02.11

اعتمد البرلمان الأوروبي قرارا موسعا حول الوضع في أوكرانيا، يشير إلى الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها السلطات الأوكرانية، والجوانب السلبية في البلاد.

أكد القرار أن الفساد يعيق الإصلاحات، كما أن انعدام الإرادة السياسية يعيق استقلال المؤسسات القضائية.

تضمن التقرير تحليلا لعمل البرلمان، وقال إن وتيرة النشاط التشريعي، خاصة في النصف الثاني من عام 2019، من أجل التنفيذ السريع للإصلاح الموعود خلال الحملات الانتخابية، كان مستمرًا بشكل خاص، وأحيانًا تحت الرقابة البرلمانية.

في الوقت نفسه، ينص القرار على أنه "بينما أحرزت أوكرانيا تقدما كبيرا في الوفاء بالالتزامات المرتبطة باتفاقية الشراكة والتكامل مع الاتحاد، فمن الضروري إكمال العديد من الإصلاحات التي تم البدء فيها، في مجال سيادة القانون، ومحاربة الفساد.

ويضيف التقرير أنه "على الرغم من التقدم الملحوظ، لا يزال الفساد المستشري يعيق عملية الإصلاح في أوكرانيا، وتشكل الأزمة الدستورية الحالية تهديدا لقدرة الرئيس والبرلمان الأوكراني على الإصلاح".

يقول القرار إن الإمكانات الكاملة للإصلاحات الجارية لم تتحقق بسبب ديناميكيات عملية الإصلاح والمشاكل المؤسسية ذات الصلة، كما أن الإصلاحات تقوضت بسبب عدم الاستقرار المؤسسي الداخلي والتناقضات، ونقص المبادئ التوجيهية الواضحة، وضعف القدرات، والموارد المحدودة. هذا إضافة إلى العوامل الخارجية مثل وباء COVID-19، فضلاً عن الافتقار إلى العزم السياسي لقبول وضمان الاستقلال الكامل للمؤسسات القضائية والاقتصادية ومنع الاستخدام الانتقائي للعدالة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022