الصحوة من سبات عميق: هل ستتغير بيلاروسيا بعد الانتخابات الرئاسية

نسخة للطباعة2020.08.11
فلاديمير أوغريزكو، دبلوماسي، رئيس مركز الدراسات الروسية، وزير خارجية أوكرانيا السابق

وصلت بيلاروسيا إلى نقطة معينة في تطورها ، والتي ترتبط بنهاية عصر لوكاشينكو.

والسؤال ليس حتى ما إذا كان "الأب" سيتمكن مرة أخرى إما من الحصول على دعم سكان بيلاروسيا في الانتخابات ، أو تزويرها. هناك شيء واضح: من الناحية المجازية ، فإن الثمرة قد نضجت بالفعل ، أي أن استمرار حكم لوكاشينكو في بيلاروسيا لبضع سنوات أخرى سيكون بمثابة انهيار سياسي واضح.

الآن ليس هناك شك في أن المجتمع البيلاروسي قد سئم من رؤية نفس الوجه على الشاشة.

بالمناسبة ، لقد سئم الروس من نفس الشيء ... في الواقع ، وتمضي روسيا وبيلاروسيا اليوم قدمًا بنفس الطريقة - عن طريق تسخين الخلاف الواسع النطاق في المجتمع تدريجيًا. 

لا يزال الكثير من المجتمع البيلاروسي يؤمن بلوكاشينكو ، ومع ذلك ، أعتقد أن الانتخابات الرئاسية القادمة في بيلاروسيا لن تلعب دورًا استثنائيًا.

إذا ظل لوكاشينكو في السلطة نتيجة لذلك ، فستكون ببساطة الصفحة الأخيرة في هذه المسرحية الطويلة الأمد.

في رأيي ، عمليات المعارضة التي تجري حاليًا في بيلاروسيا ليس لديها حتى الآن النطاق الوطني لتؤدي إلى تغيير الحكومة في البلاد ، أي عزل لوكاشينكو من دفة القيادة.

بعد كل شيء ، كما كان من قبل ، لا يزال جزء كبير من المجتمع البيلاروسي يؤمن بلوكاشينكو ، والذي سيكون أساس نجاحه الانتخابي هذه المرة.

إن "المعارضين" البيلاروسيين الذين نراهم الآن مشروطون تمامًا ، لكن هذا لا يعني أن المعارضة البيلاروسية يجب أن تتوقف - بل على العكس يجب أن تستخلص استنتاجات مما يحدث، وأن تبلور وتشكل قادتها المناسبين. لأن "المعارضين" البيلاروسيين الذين نراهم الآن مشروطون تمامًا ، لأنهم في الغالب سياسيون مؤيدون لموسكو ويعتمدون على روسيا إما ماليًا أو سياسيًا أو أيديولوجيًا.

وبالتالي ، في حالة وصول هؤلاء السياسيين إلى السلطة في بيلاروسيا ، لا يتعين علينا انتظار أي حالات طوارئ وتغييرات جذرية. بما في ذلك قضية وصولهم إلى السلطة ، لن يتغير شيء في العلاقات بين مينسك وكييف.

نعم ، بالطبع ، ستكون خطوة للأمام ، لكن من غير المرجح أن تكون جادة وملحوظة لنا. 

بعبارة أخرى ، لا يهم أوكرانيا الآن ما إذا كان لوكاشينكو سيبقى أم ​​أن أي شخص آخر من قادة المعارضة الحاليين يصل إلى السلطة في بيلاروسيا.

إن الادعاء بأن أي شخصية جديدة في بيلاروسيا ستكون أفضل من لوكاشينكو أمر محفوف بالمخاطر بالنسبة للوكاشينكو للتوقف عن كونه شخصية سياسية شرعية ، حتى لو فاز في الانتخابات (على الرغم من أننا لن نعرف أبدًا ما سيحدث بالفعل في الانتخابات البيلاروسية). 

من بين إيجابيات لوكاشينكو أنه شخصية مستقرة إلى حد ما ، وهذا مهم في السياسة.

بدلاً من ذلك ، نحن لا نعرف شيئًا تقريبًا عن الشخصيات السياسية الجديدة ولا نفهم ماذا ومن يقف وراءهم ، وما هي برامجهم السياسية الحقيقية ، وماذا يفكرون في القضايا الأساسية لأوكرانيا ، وكيف يرون المزيد من العلاقات الأوكرانية البيلاروسية ، وكذلك مينسك و موسكو ، ما هو موقفهم من الاتحاد الأوروبي والناتو ، ما هو موقفهم من القضايا الأمنية.

كل هذه الأسئلة حاليا دون إجابة. لذلك ، فإن الادعاء بأن أي شخصية جديدة في بيلاروسيا ستكون أفضل من لوكاشينكو أمر محفوف بالمخاطر. لذلك ، أعتقد أن العلاقات الأوكرانية البيلاروسية ستتطور بنفس الطريقة كما هو الحال الآن.

ولكن من الواضح تمامًا أن المعارضة البيلاروسية قد بدأت في الاستيقاظ من سبات عميق ، وسوف تتصرف بشكل أكثر منهجية وتنظيمًا ومنطقية ، وستكون لديها بعض البرامج الملائمة والوضوح إلى حد ما.

وربما في فترة انتخابات واحدة في بيلاروسيا سيكون من الممكن أن نأمل في حدوث بعض التغييرات.

حتى الآن ، لسوء الحظ ، لا يوجد سوى نوبات متفرقة من السخط في بيلاروسيا غير قادرة على تغيير النظام. 

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022