بعد حادثة بيروت.. زيلينسكي يطلب من الحكومة الأوكرانية فحص التعامل مع المتفجرات في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.08.08

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رئيس الوزراء دينيس شميهال إلى فحص التعامل مع المواد الخطرة في أوكرانيا واتخاذ تدابير لمنع حالات الطوارئ.

وأفادت الخدمة الصحفية للرئاسة أن رئيس الدولة بعث برسالة خاصة إلى رئيس الوزراء في ضوء التفجيرات التي هزت العاصمة اللبنانية بيروت في 4 آب / أغسطس.

وجاء في الرسالة: "أطلب منك على وجه السرعة التأكد من إجراء تقييم للتعامل مع المواد الخطرة والمتعلقة بإطفاء الحرائق والمتفجرات والمنتجات والنفايات والأسمدة. نظرًا لخصائصها وبسبب بعض العوامل والظروف ، فقد تشكل تهديدًا حياة الإنسان وصحته والبيئة. بناءً على نتائج العمل المنجز ، أطلب منكم اتخاذ تدابير الاستجابة المناسبة ".

وقال زيلينسكي أيضًا إنه من المهم وضع واعتماد اللوائح اللازمة التي من شأنها المساعدة في تنفيذ مجموعة من الإجراءات العاجلة والفعالة لمنع الكوارث.

وذكر التقرير أنه يتعين على رئيس الحكومة إبلاغ الرئيس شخصيا بالنتائج ذات الصلة.

في 6 أغسطس 2020 أصدر شميهال تعليماته لدائرة الطوارئ الحكومية ، والشرطة الوطنية ، ووزارة البنية التحتية ، ودائرة العمل الحكومية ، ورؤساء إدارات الدولة الإقليمية وإدارة ولاية مدينة كييف لإجراء عمليات تفتيش شاملة لكيفية تخزين نترات الأمونيوم واستخدامها في مختلف الشركات في أوكرانيا.

هذا وقُتل ما لا يقل عن 157 شخصًا وأصيب حوالي 5000 بجروح في انفجارات قوية هزت العاصمة اللبنانية مساء 4 آب / أغسطس. كما يبحث رجال الإنقاذ عن أكثر من مائة شخص فُقدوا بعد التفجيرات.

وفقًا لتقارير أولية ، انفجر 2750 طنًا من نترات الأمونيوم التي كانت مخزنة في مستودع ميناء بيروت لسنوات ، مما أسفر عن مقتل العشرات وإلحاق أضرار غير مسبوقة بالعاصمة اللبنانية.

قال وزير الخارجية دميترو كوليبا إن ثلاث عائلات أوكرانية في بيروت أبلغت السفارة الأوكرانية في لبنان بالضرر الكبير الذي لحق بمنازلها وأن 30 أوكرانيًا إضافيًا قد تقدموا بطلبات للحصول على مساعدات مالية صغيرة.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022