"خادم الشعب" و"رجل الصراعات".. زيلينسكي يُعيد ساكاشفيلي

نسخة للطباعة2020.04.23

فيتالي بورتنيكوف - محلل سياسي

رئيس جورجيا السابق ورئيس إدارة أوديسا الإقليمية ميخائيل ساكاشفيلي تلقى عرضا من رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلنسكي ليصبح نائبًا لرئيس الوزراء فيما يتعلق بشؤون الإصلاحات.

قبل الأخير هذا العرض، وتمت دعوته بالفعل لاجتماع فصيل الحزب الحاكم "خادم الشعب"، للحديث عن "النوايا الإصلاحية".

إذا توصل ساكاشفيلي إلى تفاهم مع النواب، فيمكن النظر في ترشيحه بالفعل يوم الجمعة في الاجتماع "الاستثنائي" للبرلمان الأوكراني، ويمكن أن تحدث مفاجآت.

في الممارسة الأخيرة، كانت هناك حالات أعلن فيها الرئيس نفسه في اجتماع لحزب "خادم الشعب" عن أسماء بعض المرشحين الذين يجب الموافقة على ترشيحاتهم للمناصب الوزارية.

ولكن، حتى لو افترضنا أن كل شيء سوف يسير بسلاسة وسيوافق على تعيين ساكاشفيلي كنائب لرئيس الوزراء يوم الجمعة، فليس من الواضح تمامًا ما هي الوظائف العملية لواجباته، وما هو نوع الإصلاحات التي سيعمل عليها.

الأعداء أكثر من الأصدقاء

قام ساكاشفيلي "بتنظيف" المنطقة (أوديسا) من تأثير زميل كولومويسكي المخلص إيغور باليتسا، والآن هو رئيس مجموعة نواب "من أجل المستقبل" وأحد أكثر النواب احترامًا. 

لا أذكر تأثير كولومويسكي نفسه. ولكن في هذا الصدد، فإن إمكانية حدوث صراعات في السلطة ليست محدودة.

في الحكومة نفسها، سيتعين على ساكاشفيلي العمل مع وزير الشؤون الداخلية أرسين أفاكوف، ولا زلنا نذكر فضيحتهم الملحمية، في وقت دافع ساكاشفيلي بشجاعة عن مصالح بيترو بوروشينكو، وكان أفاكوف عضوًا في فريق رئيس الوزراء آنذاك أرسين ياتسينيوك.

ربما يأخذ زيلينسكي تعيين ساكاشفيلي كدليل على أنه لم ينس الإصلاحات حتى في عصر الفيروس التاجي وأزمة البقاء، ولكن نتيجة لذلك، يمكنه الحصول على مركز نزاع آخر في السلطة، وبمشاركة شخص يعرف جيدا ما هي المواجهة، ويشعر بأنه على مايرام عندما يمارس المواجهة السياسية.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022