كورونا في أوكرانيا.. معلومات هامة للطلاب الأجانب خلال فترة الأزمة...

نسخة للطباعة2020.04.19

تعليمات جديدة صدرت عن وزارة التعليم والعلوم في أوكرانيا حول سير الدراسة بالنسبة للطلاب الوافدين، سواء من خلال منح دراسية أو على نفقاتهم الخاصة،  وحول استكمال الدراسة في دورة العام 2019-2020، في إطار الإجراءات الاحترازية المفروضة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

تتضمن التعليمات ما يلي:

أولا: استكمال الدراسة وإجراء الامتحانات في موعدها المقرر، دون تأجيل، ووفق جدول كل جامعة.

ثانيا: فيما يتعلق بتخريج طلاب السنوات الدراسية الأخيرة…

  • تخريج الطلاب الذين يدرسون بناء على منح حكومية في الموعد المحدد مسبقا. 
  • بالنسبة للطلاب الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة، من المرجح تأجل التخريج لحين استكمال كافة البنود الواردة في العقد المبرم، وفي حالة استمرار الإجراءات الاحترازية، سيتم إجراء الامتحانات والتصديقات عن بعد، مع التأكد من توثيق شهادة الطالب.
  • يستثنى من ذلك (الامتحان وتصديق الشهادات عن بعد) الطلاب الذين يجب أن يخضعوا لاختبار "كروك" الحكومي، والذين يجب أن تصادق الدولة على شهادتهم للحصول على درجة الدكتوراة ph.D، أو الدكتوراة في الفنون أو العلوم.

ثالثا: بالنسبة للطلاب الذين لن يتخرجوا في دورة هذا العام، فمن المتوقع تأجيل الدراسة والامتحانات في بعض المواد التخصصية حتى دورة العام القادم 2020-2021، لكونها لا يمكن استيفاؤها عن بعد، في حالة الطوارئ فقط، سيتم الجمع بين الطلاب (في دورة العام الحالي والتالي) لعدم إمكانية اختزال المواضيع والمواد التخصصية.

رابعا: في حالة فصل الطالب من الجامعة برغبته وغادر الأراضي الأوكرانية، سيتم إلغاء التصريح الخاص بالإقامة المؤقتة الخاصة بالطالب، ولن يكون الطالب قادرا على الدخول مرة أخرى لاستكمال الدراسة، إلا وفق القانون الأوكراني (حيازة دعوة دراسية جديدة من إحدى الجامعات، والحصول على تأشيرة دخول طلابية للسفر، ثم الحصول على تصريح إقامة مؤقتة خاصة بالطلاب).

خامسا: في فترة الحجر الصحي الممتدة وحظر الطيران، وحتى تاريخ رفعها، لن يتم تحصيل أية رسوم على المقيمين المخالفين (الذين انتهت تصريحات إقامتهم المؤقتة)، والذين اضطروا للبقاء بسبب فترة الحجر والحظر.

سادسا: ألزمت وزارة الصحة الأوكرانية الجامعات بإبلاغ الطلبة الأجانب بالتعليمات الواجب اتباعها حيال إصابتهم بأي أعراض تتعلق بالفيروس المستجد "كورونا"، وبالتدابير الوقائية اللازمة.

ملاحظة هامة:

يفضل أن تدقق التعليمات الرسمية الواردة أعلاه مع إدارة الجامعات والمعاهد، خشية أن تكون هناك استثناءات تخصها.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022