بعد طول جدل.. البرلمان الأوكراني يجيز "بيع الأراضي" بشروط

نسخة للطباعة2020.03.31

اعتمد البرلمان الأوكراني في قراءة ثانية مشروع "سوق الأراضي"، وفي وقت متأخر من ساعات الليل الماضي، صوت النواب بأغلبية 269 صوتا لصالح القانون، ليدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو 2021. 

وفقا للقانون، خلال العامين الأولين 2021 و2022، سيسمح ببيع الأراضي فقط لمواطني أوكرانيا، على أن تكون مساحة الأراضي المباعة 100 هكتار كحد أقصى.

كما يسمح القانون للكيانات القانونية بشراء مساحات لا تتجاوز مساحاتها عشرة آلاف هكتار. 

ويمنع القانون بيع الأراضي ذات الأهمية الزراعية الاستراتيجية من ممتلكات الدولة والممتلكات الخاصة.

وبموجب القانون، ستطرح قضية بيع الأراضي للأجانب بعد استفتاء شعبي، من المرجح أن يتم في عام 2024.

هذا ويحظر القانون بيع وشراء الأراضي (أو التصرف بها بأي شكل آخر) لصالح الكيانات القانونية، إذا كانت خاصة، أو مخصصة لإنتاج السلع الزراعية، باستثناء التنازل إلى البنوك كرهن، أو تبادلها مع أخرى حكومية، بنفس القيمة النقدية التنظيمية، أو إذا كان الفرق بين القيمة النقدية المعيارية لا يزيد عن 10٪.

وعلاوة على ذلك، حتى 1 يناير 2030، لا يمكن أن يكون سعر بيع قطع الأراضي الزراعية المخصصة عينيا (على الأرض)، وأقل من قيمتها النقدية القياسية.

يذكر أنه في 13 نوفمبر 2019، اعتمد البرلمان الأوكراني في قراءة أولى مشروع قانون حول "تعديل بعض القوانين التشريعية المتعلقة ببيع الأراضي الزراعية".

وفقًا لتوقعات البنك الدولي، فإن افتتاح سوق الأراضي الزراعية قد يجلب للاقتصاد الأوكراني سنويا 700 مليون دولار إضافية، إلى 1.5 مليار دولار على شكل استثمارات.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021