رئيس البرلمان الأوكراني يتهم مجلس أوروبا بازدواجية المعايير

نسخة للطباعة2019.10.28

بسبب عودة روسيا وعدم القدرة على فرض عقوبات فعالة على الدول التي تنتهك حقوق الإنسان، انتقد رئيس البرلمان الأوكراني دميترو رازومكوف مجلس أوروبا.

وقال رازومكوف في خطاب له في المؤتمر الأوروبي لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء في مجلس أوروبا بستراسبورغ: "لقد تم تحدي قيم مجلس أوروبا بسبب المعايير المزدوجة للمنظمة".

"تشعر أوكرانيا بالقلق إزاء تقويض فعالية هيئات مجلس أوروبا الرئيسية، بسبب إلغاء الحق في فرض عقوبات فعالة على الدول الأعضاء التي تنتهك التزاماتها، وتتبع سياسة منتظمة ومركزة لإهمال حقوق الإنسان. المعايير المزدوجة، للأسف، تصبح أحيانًا جزءًا من عملية صنع القرار اليومية في مجلس أوروبا، الذي يدعو إلى التشكيك في توجهات القيم لهذه المنظمة"، جاء في كلمة رازومكوف.

ووفقا له: "تشعر أوكرانيا بالقلق إزاء عدم استجابة المنظمة للاتجاهات المستمرة لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل بعض البلدان، لا سيما في روسيا. على الرغم من أن حماية حقوق الإنسان إلى جانب الوصول إلى العدالة في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، كانت الحجة الرئيسية المؤيدة لعودة الوفد الروسي".

وقال رئيس البرلمان الأوكراني "إن بلدنا، إلى جانب الدول الأخرى، غير مستعدة لمواجهة محاولات التشكيك في سلطة مجلس أوروبا".

وفي الوقت نفسه، أكد أن قرار الوفد الأوكراني برفض المشاركة في دورة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا كان ذا دوافع كبيرة، حيث أن عودة الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تمت دون تنفيذ أحد قرارات المنظمة السبعة بشأن العدوان المسلح المستمر على أوكرانيا.

وأضاف رئيس البرلمان الأوكراني: "هذا القرار هو رد فعل على الانتهاك التام والمنهجي من جانب المعتدي على حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة مؤقتًا. وعلاوة على ذلك، فإن دراسة الوضع في غياب الوفد الأوكراني سيكون سابقة خطيرة، يصعب التنبؤ بنتائجها".

كما أشار إلى أن أوكرانيا انضمت إلى مجلس أوروبا منذ ربع قرن تقريبا، و"لم تكن هذه الفترة من العضوية في المنظمة دائما غامضة، ومع ذلك، ظل مجلس أوروبا دائما منبرا دوليا مهما لإيجاد حلول مشتركة في الوقت المناسب لتحديات العصر".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021