مقتل شخصين في شرق أوكرانيا رغم وقف إطلاق النار

مقتل شخصين في شرق أوكرانيا رغم وقف إطلاق النار
وقف إطلاق النار بدأ سريان مفعوله أمس الثلاثاء
نسخة للطباعة2015.09.02

أعلن متحدث عسكري أوكراني أن متطوعا أوكرانيا وموظفا في مصلحة الضرائب قتلا الأربعاء في كمين بالقرب من لوهانسك شرق البلاد، على الرغم من الهدنة المطبقة منذ الأول من أيلول/سبتمبر على طول خط الجبهة.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسينكو في لقاء مع صحافيين إن "مجموعتنا المتنقلة وقعت صباح اليوم في كمين نصبه العدو بينما كانت تقوم بواجبها في مكافحة التهريب على خط التماس".

وأوضح أنه إضافة الى المتطوعين وموظفي الضرائب فإن السيارة كانت تقل أيضا عناصر من أجهزة الأمن الأوكرانية وعسكريين.

وتابع أن لغما إنفجر في سيارتهم كما تعرضوا لإطلاق نار من قناصة، موضحا أن أربعة عسكريين أصيبوا أيضا بجروح.

ويأتي هذا الكمين متزامنا مع دعوة الى وقف شامل لاطلاق النار ابتداء من الأول من ايلول/سبتمبر بمناسبة بدء العام الدراسي لا يزال يلقى تجاوبا في منطقة النزاع.

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت صباح الأربعاء أنه "منذ الأول من ايلول/سبتمبر يتم الالتزام بشكل كامل بوقف إطلاق النار في منطقة عملية مكافحة الإرهاب".

إلا أنها أعلنت أن المتمردين خرقوا وقف إطلاق النار خمس مرات خلال يوم الثلاثاء. في حين اعلن الانفصاليون من جهتهم أن هدوءا يعم منطقة النزاع حسب ما جاء في وكالة الانباء التابعة لهم نقلا عن مسؤولين في البلدات الواقعة تحت سيطرتهم.

وكان تم التوصل الى وقف لاطلاق النار في شباط/فبراير اثر التوقيع على اتفاقيات مينسك 2 للسلام، الا أنه يتعرض لخروقات بشكل متكرر.

لذلك دعت مجموعة الاتصال حول أوكرانيا التي تضم ممثلين عن موسكو وكييف ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مع الانفصاليين، الى تجديد الالتزام بالتقيد به ابتداء من الأول من ايلول/سبتمبر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022