مبادرة أوكرانية لحرمان روسيا من "الفيتو" وموسكو تراها معارضة لميثاق الأمم المتحدة

مبادرة أوكرانية لحرمان روسيا من "الفيتو" وموسكو تراها معارضة لميثاق الأمم المتحدة
نسخة للطباعة2015.08.27

أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكن أن الاجتماع المقبل للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي سيعقد في سبتمبر المقبل سيشهد مناقشة فكرة تقييد حق النقض (الفيتو) لروسيا، مضيفا أن المبادرة إنظمت اليها مبادرة اكثر من 40 دولة.

"أولا، المناقشة متواصلة، نحن نؤيد بشدة فكرة تقييد حق النقض (الفيتو). وهناك مبادرة انضمت اليها اكثر من 40 دولة . لقد كنت دائما من المتحمسين لوضع قيود على حق النقض (الفيتو)، لأننا لا نستطيع البقاء والعيش وكأننا في سنوات الأربعينيات أو الخمسينيات. نحن نعيش في عالم مختلف، عالم تقوده العولمة، وعندما تحدث في إجتماعات مجلس الأمن، مثل ماحدث في نهاية يوليو، عندما تقوم روسيا ببساطة بمنع إنشاء محكمة لمعاقبة قتلة طائرة بوينغ الماليزية. هي الآلية الوحيدة لمعرفة كيف حدث وماذا حدث، والأهم من ذلك -. جلب "الجناة إلى العدالة - قال كليمكن في حواره لقناة "إنتر" الأوكرانية.

هذا وإعتبر وزير الخارجية الأوكراني  أنه تدريجيا سيكون هناك قدرة على حرمان روسيا من حق النقض.

من جانبها إعتبرت روسيا على لسان رئيس اللجنة الدستورية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليشاس أن مبادرة أوكرانيا الخاصة بحرمان روسيا من حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة.

وأشار كليشاس في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية، إلى إمكانية تعديل ميثاق الأمم المتحدة وفقا للمادة رقم 108 فقط، بعد إقرار ذلك من قبل ثلثي أصوات أعضاء الجمعية العامة وتصديقها من قبل ثلثي أعضاء الأمم المتحدة، بما في ذلك الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022