تحالفات لأكبر الأحزاب السياسية في أوكرانيا قبيل الانتخابات المحلية

تحالفات لأكبر الأحزاب السياسية في أوكرانيا قبيل الانتخابات المحلية
الانتخابات المحلية القادمة تشهد غياب الأحزاب الشيوعية والاشتراكية
نسخة للطباعة2015.08.27

تعرف الساحة السياسية في أوكرانيا تحركا كبيرا للأحزاب التي توصف بـ"الكبيرة" قبيل الإنتخابات المحلية المقرر عقدها في الـ25 أكتوبر القادم، وذلك من أجل توحيد راياتها في هذا الموعد الإنتخابي الهام.

يأتي على رأس قائمة هذه الأحزاب "كتلة الرئيس بيترو بوروشينكو" وحزب  "الجبهة الشعبية" لرئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك، بحيث تم الإتفاق بين الحزبين على الإتحاد من أجل المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة، بحسب ما نقلت وكالة "إنترفاكس أوكرانيا" عن نائب رئيس كتلة "الجبهة الشعبية" أندري تيتيروك.

يأتي هذا التحالف أيام فقط من إعلان حزب "التحالف الديمقراطي الأوكراني للإصلاح" (أودار) لبطل العالم في الملاكمة فيتالي كليتشكو ورئيس بلدية كييف، عن عقد مؤتمر مشترك مع كتلة بوروشينكو في 28 أغسطس /آب في كييف من أجل ترسيم تحالف مشترك بين الحزبين خلال الإنتخابات المقبلة، والتي من المفترض أن يكون كليتشكو مرشحا عن هذا التحالف لقيادة رئاسة بلدية كييف.

هذا وتشهد الإنتخابات المحلية القادمة غياب جميع الأحزاب الشيوعية والإشتراكية بعد سن قانون يحضر مشاركتها في الحياة السياسية و أي مواعيد إنتخابية، كما سيسجل غياب حزب "القطاع اليميني" الذي أعلن في وقت سابق رفض مشاركته في هذه الإنتخابات، نتيجة التوتر مع السلطات بعد أحداث موكاتشيفو والتي يتهم فيه أعضاء الحزب بمخالفة قوانين البلاد.

مراقبون للوضع السياسي في البلاد يقولون بأن الإنتخابات المحلية القادمة ستشكل مقياسا مهما لقوة هذا الحزب أو ذاك قبل خوض غمار التشريعيات والرئاسيات، فيما يرى آخرون بأن الأحزاب التي توصف بالكبيرة ستكون لها الكلمة في هذا الموعد الإنتخابي.

بينما ذهب البعض الى توقع مفاجئات قد يحدثها حزب"الوطن" لزعيمته يوليا تيموشينكو التي كشفت بعض النتائج لصبر الآراء عن عودة مفترضة لهذا الحزب للعب دور مهم في الحياة السياسية في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022