لافروف: نأمل أن تحث واشنطن كييف على تنفيذ اتفاقات مينسك

نسخة للطباعة2015.05.20

 

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمل موسكو في أن تستخدم واشنطن، بعد زيارة وزير خارجيتها جون كيري إلى روسيا، نفوذها لدفع كييف نحو تنفيذ اتفاقات مينسك.

وقال لافروف في كلمة ألقاها في مجلس الاتحاد الروسي الأربعاء 20 مايو/أيار، "نعول على أن تستخدم واشنطن، بعد اللقاءات في سوتشي، نفوذها في أوكرانيا لمنع كييف من القيام بمغامرات عسكرية جديدة ودفعها نحو التمسك بتنفيذ اتفاقات مينسك".

وأوضح الوزير الروسي أن زيارة جون كيري إلى سوتشي سمحت للجانبين بإدراك ضرورة تجنب الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى تعقيد العلاقات الثنائية.

وأكد لافروف أن الطريق الواقعي لتسوية الأزمة الأوكرانية يتمثل في تنفيذ اتفاقات مينسك بشكل كامل، مشيرا إلى أن نظيره الأمريكي أكد هذا الموقف خلال زيارته إلى سوتشي في 12 مايو/أيار.

وأضاف أن تسوية العديد من "القضايا الحادة" تتوقف على توحيد جهود موسكو وواشنطن، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تشارك في شؤون أوكرانيا منذ زمن طويل لكن هذه "المشاركة ليست بناءة في بعض الأحيان".

من جهة أخرى أشار الوزير الروسي إلى أن اللجنة الفرعية للشؤون السياسية التابعة لمجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية ستعقد اجتماعا في 22 مايو/أيار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022