عشرة معلومات قد لا تعرفها عن فريق دينامو كييف الأوكراني...

تشكيلة فريق دينامو كييف لموسم 2015-2016
نسخة للطباعة2016.02.23

يواجه مانشستر سيتي فريق دينامو كييف للمرة الثانية في المنافسات الأوروبية مساء الأربعاء، ألتقى الفريقان في الدوري الأوروبي في شهر مارس عام 2011 عندما تفوق الفريق الأوكراني بنتيجة (2-1) في مجموع المباراتين على رجال المدرب روبيرتو مانشيني.

وقبل المواجهة التي ستجمع بين الفريقين مساء الأربعاء قمنا برصد 10 أشياء ربما لا تعرفها عن خصم مانشستر سيتي القادم في دوري أبطال أوروبا.

1- تأسس دينامو كييف في عام 1927 كذراع للشرطة السرية السوفيتية لتعزيز وجودها في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.

2- دينامو كييف هو أكثر الأندية تحقيق للبطولات في أوكرانيا، حيث فاز بلقب الدوري في 27 مناسبة، وحقق لقب الكأس في 20 مرة، بالإضافة إلى لقبين لكأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبية.

3- الإسم الأكثر ارتباطا بدينامو كييف هو فاليرى لوبانوفيسكي الذي لعب كجناح أيسر قبل أن يبدأ مسيرته التدريبية، ودرب الفريق لمدة 21 عاما ليحقق معه العديد من البطولات خاصة في فترة الثمانينيات.

4- فريق لوبانوفيسكي كان الأكثر إبتكارا على الإطلاق في كرة القدم الأوروبية، حيث استخدم مع اناتولي زيلينتسوف برامج الكمبيوتر استنادا إلى نظريات علمية معقدة لتحديد التعاقدات المحتملة وتحديد اختيارات الفريق.

5- كانت واحدة من أروع اللحظات بالنسبة لدينامو كييف عندما توج الفريق بلقب كأس الكؤوس الأوروبية بعد التغلب على أتلتيكو مدريد في عام 1986 بنتيجة (3-0).

6- دينامو كييف الذي احتل المركز الثاني في المجموعة السابعة وصل لدور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ موسم 1999/2000 عندما كان يقود هجوم الفريق المدرب الحالي سيرجي ريبروف.

7- فريق دينامو كييف لم يلعب أية مباراة رسمية منذ فوزه في أخر مباراة لعبها بدور المجموعات في شهر ديسمبر الماضي.

8- على الرغم من عدم لعب الفريق الأوكراني لأية مباراة رسمية إلا أنه خاض 13 مباراة ودية، فاز في 7 مباريات وتعادل في ثلاث مباريات وخسر في مثلها.

9- المدرب ريبروف لعب أمام السيتي كلاعب في مباراتين عندما كان يلعب في صفوف توتنهام هوتسبير خلال موسم 2000/2001، المباراة الأولى انتهت بنتيجة التعادل السلبي، فيما فاز الفريق اللندني في المباراة الثانية بهدف دون رد سجله ريبروف في الدقيقة الأخيرة.

10- أجرى فريق دينامو كييف ثلاثة تغييرات على قائمته التي خاضت مرحلة المجموعات، حيث خرج منها كل من ارتيم كرافيتس، يونس بلهندة ونيكو كرانيكار ودخل بدلا منهم الثلاثي أولكسندر ياكوفينكو، نيكيتا كورزون وارتور رودكو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021