سفير أوكرانيا في القاهرة: أوكرانيا تتطلع إلى علاقات أكثر تميزا مع مصر بعد الثورة

سفير أوكرانيا في القاهرة: أوكرانيا تتطلع إلى علاقات أكثر تميزا مع مصر بعد الثورة
كيريلينكو: أوكرانيا مستعدة لمشاركة خبراتها مع مصر
نسخة للطباعة2013.04.23

قال السفير الأوكراني لدى مصر يفهين كيريلينكو إن العلاقات المصرية الأوكرانية جيدة، وإن أوكرانيا تتطلع إلى إقامة علاقات أكثر تميزا من خلال تعزيز التعاون المشترك مع مصر بعد ثورة 25 يناير، وفي مختلف المجالات.

وأضاف السفير الأوكراني أن القاهرة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من زيارات المسؤولين الأوكرانيين، وعلى رأسهم رئيس الدولة ورئيس الوزراء، كما شهدت التوقيع على عدد من الاتفاقيات، على رأسها اتفاقية التعاون في مجال الفضاء خلال زيارة الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوتشينكو لمصر في العام 2008، إلى جانب وجود تعاون بين البلدين في مجالي النفط والغاز.

وأشار كيريلينكو إلى وجود اتفاقيات أخرى في العديد من المجالات، من بينها التعاون الفني العسكري والاقتصادي، مضيفا أن بلاده يمكن أن تصنع كل شيء من "الإبرة إلى الصاروخ"، ويمكنها مشاركة خبراتها مع مصر في ظل وجود تشابه بين الثورة البرتقالية في أوكرانيا وثورة 25 يناير في مصر، على حد وصفه.

وفيما يتعلق برؤيته للوضع السياسي الحالي في مصر، أعرب السفير عن تفاؤله بقدرة مصر على اجتياز مرحلتها الانتقالية بنجاح، لافتا إلى أنه ليس من المعقول أن تجتاز مصر مرحلتها الصعبة والحاسمة في وقت قصير، لأن تغيير عقلية وطريقة تفكير أي مجتمع تحتاج إلى وقت طويل، وتتطلب المزيد من الجهد.

وحول الزيارات الثنائية بين مصر وأوكرانيا، أفاد السفير بأنه من المقرر أن يتم تنظيم زيارة لوزير الخارجية الأوكراني خلال النصف الثاني من العام الجاري، وتحديدا في ديسمبر المقبل، وذلك بعد انتهاء الانتخابات التشريعية في مصر وتشكيل مجلس النواب.

وعما إذا كانت الأحداث السياسية في مصر تؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين، أوضح السفير أن عدم استقرار الأوضاع في مصر يؤثر سلبا على العلاقات المصرية الأوكرانية، لأنه سيؤثر على التعاون المشترك بين البلدين، ولاسيما في المجال الاقتصادي.

وعلى صعيد النشاط السياحي، أوضح كيريلينكو أن بلاده كانت في مقدمة الدول التي استمرت بإرسال أفواج سياحية إلى مصر بعد الثورة، لافتا إلى أن عدد السياح الأوكرانيين الذين زاروا القاهرة خلال العام الماضي بلغ نحو 400 ألف سائح، مؤكدا حرصه الدائم على دعوة السياح إلى زيارة مصر، على الرغم من الأحداث الساخنة التي تبثها وسائل الإعلام المختلفة حول الأوضاع في مصر.

وأضاف أن المشكلة التي تواجه السياحة الأوكرانية لمصر تتمثل في عدم وجود خط مباشر للقاهرة بعد إلغائه في العام 2009، حيث أن جميع الرحلات للغردقة وشرم الشيخ، مؤكدا أن مثل هذا الخط المباشر مهم جدا لتحسين العلاقات على جميع المستويات.

ومع تجدد الحديث حول العمل على بناء محطة كهرباء تعتمد على الطاقة النووية، نصح السفير الأوكراني بضرورة تشديد الإجراءات الأمنية للمفاعلات النووية، بسبب ما عانته أوكرانيا بعد حادث مفاعل تشيرنوبل 1986، داعيا في الوقت نفسه إلى الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة المصرية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022