روسيا توقف امدادات الغاز عن اوكرانيا

روسيا توقف امدادات الغاز عن اوكرانيا
روسيا توقف امدادات الغاز عن اوكرانيا
نسخة للطباعة2014.06.16

قررت شركة "غازبروم" الروسية اعتبارا من يوم الاثنين 16 يونيو/حزيران التحول إلى نظام الدفع مقدما في تعاملاتها مع شركة "نفطوغاز أوكرانيا" بعد انقضاء مهلة سداد أوكرانيا للديون المترتبه عليها عن الموعد المحدد حتى العاشرة من صباح يوم الاثنين. وقال وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان إن "امدادات الغاز الى اوكرانيا قد انخفضت الى الصفر."

و في أول رد فعل اوكراني على قطع إمدادات الغاز أكد رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني ياتسينيوك" خلال إجتماع الحكومة اليوم الاثنين بأن أوكرانيا لديها ما يكفيها من مخزون الغاز لفصل الصيف فقط، مضيفاً ان بلاده ليس بمقدرتها دفع 5 مليار دولار سنوياً لروسيا من أجل شراء صواريخ و دبابات و طائرات تقصف بها أوكرانيا و ان بلاده ماضية في مقاضات روسيا في المحكمة الدولية.

وكانت غازبروم قد قالت إنها ستقطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا في حال فشل كييف في سداد 1.95 مليار دولار بحلول الساعة 09:00 بتوقيت كييف.

وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف خلال اجتماع مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، ورئيس شركة "غازبروم" ألكسي ميللر، قال إن أوكرانيا اختلقت أزمة الغاز على الرغم من أن روسيا قدمت لها تسهيلات ممتازة.
وكانت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" قد قالت إن على اوكرانيا دفع ثمن امدادات الغاز التي تحصل عليها مقدما، وذلك عقب تخلف كييف عن تسديد ديونها الهائلة للشركة، ولكنها اكدت انها ستستمر في تزويد اوروبا بالغاز.

وكانت غازبروم قد اكدت على التزامها بالموعد النهائي المقرر في 06:00 بتوقيت غرينيتش حتى تسدد أوكرانيا ديونها بعد فشل المحادثات التي جرت بوساطة أوروبية لحل الأزمة بين البلدين.

وقال سيرغي كوبريانوف، المتحدث باسم الشركة، "لم نتوصل إلى أي اتفاق، وفرصنا في التقابل مرة أخرى ضئيلة جدا".

وكانت أزمة الغاز قد تصاعدت بين البلدين بعد عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الموالي لروسيا، وسط مظاهرات شعبية ضده.

واصدرت غازبروم بيانا صباح الاثنين قالت فيه "اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح اليوم بتوقيت موسكو، وحسب العقد المبرم بين الطرفين، قررت غازبروم ان تحول شركة نفطوغاز الاوكرانية الى نظام الدفع مقدما لامدادات الغاز."

ومضى البيان للقول "اعتبارا من اليوم، لن تحصل الشركة الاوكرانية الا على الغاز الذي تتمكن من دفع ثمنه."

وبعد دقائق فقط من صدور البيان، اقامت الشركتان الروسية والاوكرانية دعاوى متقابلة ضد بعضهما لدى معهد التحكيم في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وتوق لغازبروم إنها تريد استرجاع ديون تبلغ 4,5 مليار دولار من نفطوغاز المسؤولة عن توريد الغاز لاوكرانيا، فيما تقول الاخيرة إنها تسعى لاسترداد 6 مليارات دولار من غازبروم تدعي انها دفعتها فوق سعر الغاز الذي اشترته منذ عام 2010.

ووصف رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف الموقف الاوكراني حول القضية بأنه "يوحي بالابتزاز."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أونيان" - بي بي سي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022