توجه أوكراني نحو استثمارات عدة في منطقة العقبة بالأردن

توجه أوكراني نحو استثمارات عدة في منطقة العقبة بالأردن
باسكو: حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا والأردن في تزايد مستمر
نسخة للطباعة2012.08.16

كشف السفير الأوكراني في الأردن سيرهي باسكو عن توجه أوكراني لاستثمارات كبيرة في منطقة العقبة بقطاعي الحديد والحبوب، وذلك من خلال العمل على إنشاء مخازن لوجستية للحديد، وبناء صوامع ووحدات تخزين للقمح والحبوب تكون العقبة مقرها.

وقال إن أوكرانيا حريصة على الاستثمار في العقبة، لأن موقعها الجغرافي يؤهلها لأن تكون حاضنة للاستثمارات الأوكرانية، مشيرا إلى ميناء بحري قادر على استقبال السفن العملاقة.

وقال: إننا نسير بخطى واثقة نحو إنشاء مركز تجاري لوجستي للقمح والحديد في العقبة الخاصة، في ظل ميزات المنطقة الجغرافية والاقتصادية والاستثمارية.

كما أشاد باسكو بالواقع السياحي في العقبة، مؤكدا أنه خلال 11 عاما من معرفته بالمدينة، وجدها الآن قادرة على منافسة شقيقاتها من المدن الساحلية الأخرى بما تملكه من بنية تحتية وفنادق وإمكانيات لوجستية.

وبين أن حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا والأردن في تزايد مستمر، حيث سجل في العام 2011 حوالي 487 مليون دولار، فيما سجل خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري 195 مليون دولار، أي بزيادة قدرها 27%.

وأشار إلى أن معظم الصادرات الأوكرانية للمملكة تتمثل بالحديد والحبوب، فيما تتمثل الصادرات الأردنية بالأدوية والملابس والخضار والفواكه.

ومن جهته أعلن رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي خلال استقباله باسكو في العقبة أن العمل جار حاليا لعقد اتفاقية "توأمه" بين العقبة ومدينة أوديسا الأوكرانية، لتنشيط السياحة التجارة بين الأردن وأوكرانيا.

الصحافة الأردنية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022