تظاهرة في أوكرانيا تطالب برحيل النائب العام

النائب العام الأوكراني فيكتور شوكين
نسخة للطباعة2016.03.29

تظاهر أكثر من مئة أوكراني بينهم نواب، قرب مقر الرئاسة مطالبين برحيل النائب العام القريب من الرئيس والمتهم بتغطية الفساد وعرقلة الإصلاح.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: «نطالب بنيابة عامة مستقلة» و«أخرجوا الفاسدين» و«عار على السلطة».

ولا تزال النيابة العامة الأوكرانية التي اتهمت منذ عقود باتخاذ قرارات ذات دوافع سياسية، في قلب الفضائح التي تهز أوكرانيا منذ تسلم الموالون لأوروبا الحكم مستهل العام 2014.

ويتهم ناشطون النائب العام الحالي فيكتور شوكين الذي تسلم منصبه في شباط (فبراير) 2015، بالتقصير لكشف جرائم النظام السابق الموالي لموسكو ومكافحة الفساد وصولاً إلى تغطيته حين يتعلق الأمر بأثرياء قريبين من السلطة الحالية.

ويطالب نواب إصلاحيون يحظون بدعم غربي، منذ أشهر بإقالة شوكين، وفي منتصف آذار (مارس) الجاري كتب السفير الأميركي في أوكرانيا جيفري بيات عبر «تويتر»: «نريد أن تقود النيابة العامة عملية مكافحة الفساد بدل تقويض الإصلاحات علناً».

ومع تزايد الانتقادات، طلب الرئيس بترو بوروشنكو من شوكين تقديم استقالته، الأمر الذي قام به منتصف شباط (فبراير) الماضي، ولكن رحيله يتطلب موافقة البرلمان.

وسيبحث النواب هذه القضية اليوم ، وصرح المسؤول في النيابة فلاديسلاف كوتسنكو السبت الماضي، بأنه «وبحسب معلوماتنا، ليس هناك أصوات كافية» في البرلمان للموافقة على استقالته.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022