ترحيب أمريكي أوروبي بعملية تبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا

نسخة للطباعة2016.05.26

رحبت الولايات المتحدة الامريكية بإفراج روسيا عن الطيارة الأوكرانية نايجدا سافتشينكو التي اعتقلت من قبل متمردين موالين لروسيا في مناطق شرق البلاد قبل سنتين.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر للصحفيين "إن حكومة اوكرانيا اتخذت ايضا قرارا انسانيا باطلاق سراح جنديين روسيين تم القبض عليها في الأراضي الأوكرانية".

وأضاف تونر أن "الولايات المتحدة ترى في هذا التبادل فرصة هامة لكافة الأطراف وخصوصا روسيا للوفاء بالتزاماتهم والمنصوص عليها في اتفاقيات مينسك".

واعتبر أن هذا التبادل يمهد الطريق الصحيح وينبغي أن يوفر الزخم للتنفيذ الكامل للالتزامات.

من جانبه رحب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بعملية تبادل الاسرى بين كييف وموسكو في اطار التزاماتهما لمطالب دول "راعية النورماندي" معتبرا أنها "خطوة مهمة" لترجمة اتفاقيات مينسك على أرض الواقع.

وقال الرئيس هولاند في بيان صادر عن الإيليزيه " إن افراج  السلطات الروسية عن الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو بمقابل اطلاق السلطات الأوكرانية سراح الروسيين ألكسندر ألكسندروف ويفغييني بروفييف جاء تنفيذا للتعهدات التي قدمتها موسكو وكييف خلال مكالمة هاتفية بين قادة دول "رباعية النورماندي" في 23 مايو الحالي".

وأكد الرئيس الفرنسي أنها خطوة مهمة من اجل التنفيذ الكامل والشامل لاتفاق مينسك والتي يجب أن تدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن، مشيرا في الوقت نفسه بالدور الذي لعبته باريس وبرلين لتحقيق عملية تبادل الأسرى بين كييف وموسكو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022