بوروشينكو يعلن 2016 عاما "للغة الإنجليزية" في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مع الطلبة
نسخة للطباعة2015.11.17

وقع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مرسوما رئاسيا يتم بموجبه إعلان "2016 عاما للغة الإنجليزية في أوكرانيا".

ووفقا لخدمة الصحافة الرئاسية، تم اتخاذ هذا القرار مع الأخذ بعين الاعتبار دور اللغة الإنجليزية كلغة تواصل دولي، ومن أجل تسهيل دراستها وتوسيع حصول المواطنين الأوكرانيين على الفرص الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية في العالم.

وأوعز بوروشينكو إلى مجلس الوزراء بوضع واعتماد مجموعة من التدابير خلال عام 2016، تهدف إلى تعزيز دراسة المواطنين للغة الإنجليزية، لا سيما من خلال توفير مناهج  أساسية لمؤسسات التعليم العالي في اللغة الإنجليزية، وتوسيع تدريس الإنجليزية في مناهج التعليم العالي، وزيادة الدوائر والمؤسسات التربوية غير المنهجية لتعليم الإنجليزية.

وشدد على ضرورة تحضير مسابقات مهنية، كالألعاب الأولمبية وغيرها من المسابقات حول اللغة الإنجليزية، إضافة إلى تطوير وتبادل التلاميذ والطلاب في التعليم الثانوي بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في إطار برامج التوئمة.

"ينبغي أن يكون هناك توسيع لشبكة المخيمات اللغوية الصيفية لدراسة اللغات الأجنبية في أوكرانيا، وتنمية التعاون الدولي لتعليم الإنجليزية.  الحديث يدور عن دعم الخبراء والمتطوعين من حاملي اللغة الإنجليزية، وتبسيط دخولهم إلى أوكرانيا والبقاء فيها"، تقول البرقية الرئاسية.

يأتي هذا الإعلان بعد أشهر من تصريحات أطلقها الرئيس الأوكراني عن رغبته في جعل اللغة الإنجليزية لغة العمل الثانية في البلاد، كما تتوجه السلطات الأوكرانية بخطى ثابته نحو جعل الإنجليزية ذات أهمية قصوى في العمل.

وقد أعلن وزير الخارجية الأوكرانية بافل كليمكن في وقت سابق عن إلزامية الإنجليزية لجميع العاملين في الوزارة، ومن جهتها أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية وفي إطار خططها التطويرية أن أغلبية المنضوين تحت جناح القوات الأوكرانية سيكون بإماكنهم معرفة الإنجليزية العام المقبل وذلك في إطار التعاون مع دول حلف شمال الأطلسي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022