بوروشينكو يدعو الدول الضامنة لمذكرة بودابست إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه أوكرانيا

الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو
نسخة للطباعة2016.03.31

دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الدول الغربية، الضامنة لسلامة أراضي أوكرانيا بموجب مذكرة بودابست إلى استعادة العدالة الدولية ومساعدة أوكرانيا في النضال من أجل الحرية.جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في منتدى "كفاح أوكرانيا من أجل الحرية، الذي مايزال متواصلا" بواشنطن.

"يشرفني أن أكون رئيسا للدولة التي قدمت مساهمة فريدة من نوعها في العالم من أجل السلامة النووية. ففي عام 1994، تخلت أوكرانيا عن ثالث أكبر ترسانة أسلحة نووية". قال بوروشينكو.

وأكد بوروشينكو أنه في أول قمة للأمن النووي التي انعقدت في عام 2010 تحت قيادة الرئيس أوباما، أوكرانيا تخلت عن مخزونات من اليورانيوم عالي التخصيب وتلتزم لحد الآن بذلك.

"ما حصلنا عليه في المقابل؟ تلقينا ضمانات أمنية في إطار مذكرة بودابست 1994. يبدو جيدا، لكن ما اتضح فيما بعد أن روسيا تتجاهل ذلك وتنفذ عدوان عسكري مباشر ضد بلدي ..؟"، قال بوروشينكو.

وأضاف الرئيس الأوكراني أن المواطنيين الأوكرانيين يعطون حياتهم في الدونباس من أجل الدفاع عن نفس القيم التي تعتبر عزيزة على الولايات المتحدة وأوروبا.

"نحن الأوكرانيون، يحق لنا أن نطلب الضمانات الغربية في إطار مذكرة  بودابست وندعو إلى بذل كل جهد ممكن لاستعادة العدالة والنظام ومساعدتنا في كفاحنا من أجل المستقبل"، قال بوروشينكو.

هذا وتم توقيع مذركرة بودابست في ديسمبر/ كانون الاول عام 1994 من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وروسيا تتضمن ضمان سلامة وسيادة أوكرانيا في مقابل التخلي عن ترسانتها النووية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021