بوروشينكو يأمل في بدء عملية السلام الجمعة وأوباما يحث على دعم الجيش الأوكراني

الرئيس الأوكراني يأمل في بدء عملية السلام يوم الجمعة
الرئيس الأوكراني يأمل في بدء عملية السلام يوم الجمعة
نسخة للطباعة2014.09.03

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يوم الأربعاء 3 سبتمبر إنه يأمل في بدء عملية السلام للمنطقة المضطربة بشرق البلاد يوم الجمعة في مينسك عاصمة روسيا البيضاء. ودعا الساسة إلى دعم المحادثات.

وأضاف في بيان "آمل بشدة أن تبدأ أخيرا عملية السلام في مينسك يوم الجمعة."

وتابع قوله "إن الشعب الأوكراني يؤيد بشدة (السلام).. بينما يريد الساسة أن يلعبوا لعبة الحرب. أريد أن أقول أنني لن أسمح بذلك."

ومن المقرر أن يجتمع ممثلون عن أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لإجراء مزيد من المحادثات في مينسك يوم الجمعة تتناول إنهاء الصراع المستمر منذ ستة شهور بين قوات كييف والمتمردين المؤيدين لروسيا في شرق أوكرانيا.

من جانبه حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأربعاء حلف شمال الأطلسي على المساعدة في تعزيز الجيش الأوكراني وقال إن الحلف يجب أن يترك الباب مفتوحا أمام انضمام أعضاء جدد لمواجهة ما وصفه بالعدوان الروسي.

وأدلى أوباما بتصريحاته في مؤتمر صحفي في إستونيا وهي إحدى ثلاث دول سوفيتية سابقة تطل على بحر البلطيق وتقع على حدود روسيا وتخشى أن يثير التمرد الانفصالي في شرق اوكرانيا مشاكل على أراضيها. والدول الثلاث بها أقليات روسية كبيرة وتعتمد على إمدادات الوقود الروسية.

وتعيش في لاتفيا أقلية عرقية روسية تبلغ حوالي 26 في المئة من السكان وفي ليتوانيا نحو ستة في المئة وفي استونيا حوالي 25 في المئة.

واتهم أوباما الذي سيحضر قمة لحلف شمال الأطلسي في ويلز ببريطانيا يوم الخميس- روسيا "بالعدوان الصارخ" على أوكرانيا التي تقاتل منذ خمسة أشهر انفصاليين موالين لروسيا.

وقال أوباما في قاعة مكتظة بالصحفيين في العاصمة الإستونية "على حلف شمال الأطلسي أن يقدم التزامات ملموسة لمساعدة أوكرانيا على تحديث قواتها الأمنية وتعزيزها. علينا أن نبذل المزيد لمساعدة شركاء الحلف الآخرين بما فيهم جورجيا ومولدوفا وتعزيز دفاعاتهم كذلك."

وأضاف بعد أن اجتمع بزعماء دول البلطيق الثلاث "ينبغي أن نؤكد مجددا على المبدأ الذي يرشد تحالفنا دوما.. بالنسبة للدول التي تفي بمعاييرنا ويمكن أن تقدم مساهمات ذات مغزى لأمن الحلفاء سيظل باب الانضمام لعضوية الحلف مفتوحا دائما."

وخاضت جورجيا حربا قصيرة لكنها كانت كارثية مع روسيا على منطقة انفصالية عام 2008.

وقال أوباما إن بلاده ستظل توفر التدريب والمساعدة لمساعدة الجيش الأوكراني على اكتساب قوة. 

من جانب آخر قال أوباما إن اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا لن ينجح إلا حين تتوقف موسكو عن "التظاهر" بأنها لا تسيطر على الانفصاليين الموالين لها وتكف عن إرسال الجنود والأسلحة إلى جارتها.

وقالت أوكرانيا يوم الأربعاء إن رئيسها بيترو بوروشينكو اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على خطوات "نظام وقف إطلاق النار" في الصراع بين الحكومة المركزية في كييف والانفصاليين الموالين للروس غير أن الكرملين نفى لاحقا التوصل إلى أي اتفاق فعلي على الهدنة مما أحدث تشوشا قبل يوم واحد من انعقاد مؤتمر قادة حلف شمال الأطلسي يومي الخميس والجمعة.

وقال أوباما "لقد دعمنا بثبات جهود الرئيس بوروشينكو لانجاز وقف إطلاق نار جدي يمكن أن يقود إلى تسوية سياسية."

وأضاف "لم يحصل هذا الأمر حتى الآن إما لأن روسيا ليست جدية بشأنه أو لأنها تتظاهر بأنها لا تسيطر على الانفصاليين أو لأن الانفصاليين لم يلتزموا بوقف اطلاق النار ظنا أنه ليس في مصلحتهم."

وتنفي روسيا إرسالها مدرعات أو جنود إلى شرق أوكرانيا حيث تعيش أقلية كبيرة ناطقة بالروسية والتي تشهد معارك بين الانفصاليين والقوات الحكومية منذ أبريل نيسان الماضي.

وقتل أكثر من 2600 شخص في الصراع الذي أثار أكبر أزمة في العلاقات بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة.

وقال أوباما "على صعيد الأفعال.. شاهدنا اعتداء ولعبا على المشاعر القومية وهي أمور أثبت التاريخ خطورتها البالغة في أوروبا وهي بحق مدعاة للقلق."

وأضاف "لن يمكن تحقيق أي تسوية سياسية حقيقية إذا قالت روسيا فعليا إنها ستستمر في إرسال دبابات وقوات وأسلحة ومستشارين في هيئة انفصاليين -لم ينشأوا على أرض الوطن- وإن التسوية الوحيدة الممكنة هي أن تتنازل أوكرانيا عن أراضيها أو سيادتها."

ووصل أوباما إلى طالين في طريقه لحضور مؤتمر حلف شمال الأطلسي في ويلز ببريطانيا لطمأنة دول البلطيق الثلاث ليتوانيا ولاتفيا واستونيا إلى أن الحلف سيدعمها وأن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن الحدود الشرقية للحلف.   

وقال أوباما إن روسيا تعاني وطأة العقوبات الأمريكية والأوروبية مشيرا إلى أن اقتصادها ينكمش ورأس المال يغادر البلاد وسعر صرف العملة ينخفض بشكل كبير.

وأضاف "تلوح فرصة هنا. فلنر إن كانت ستأتي بثمار."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022