صحيفة إيطالية: بوتن "إذا أردت يمكنني السيطرة على كييف في أسبوعين"

صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية
صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية
نسخة للطباعة2014.09.03

أشعلت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية أزمة ديبلوماسية بين موسكو والإتحاد الأوروبي بعد ان نشرت تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نقلها رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو حول قدرة روسيا إحتلال كييف خلال أسبوعين إذا أرادت. 
 وتقول الصحيفة بأن بوتين قال لباروزو: "إذا أردت يمكنني السيطرة على كييف في أسبوعين". وذكرت تقارير أن باروزو نقل هذا التصريح إلى الزعماء الأوروبيين في القمة التي عقدها الاتحاد الأوروبي مطلع الأسبوع الجاري.
الكرملين فنذ الخبر بقوله أن تصريحات بوتين أُخرجت من سياقها لأن ذلك يتخطى الأعراف الديبلوماسية و ليس من مستوى و لا شخصية الرئيس الروسي. 
وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية يوم الثلاثاء 2 سبتمبر/أيلول إن التصريحات التي نسبت إلى الرئيس بوتين "أخرجت عن السياق وأصبح لها معنى مختلف تماما".

ولفت أوشاكوف إلى أن الكشف عن تفاصيل المكالمة من قبل رئيس المفوضية الأوروبية "يتجاوز الآداب الدبلوماسية".

من جانبه أعلن فلاديمير تشيجوف، المندوب الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، استعداد الكرملين لنشر تسجيل المكالمة التي دارت بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس المفوضية الأوروبية جوزي مانويل باروزو من أجل إزالة كل "سوء فهم".

وفي رسالة إلى باروزو أكد تشيجوف أن نص المكالمة الهاتفية وتسجيلها الصوتي بحوزة ديوان الرئاسة الروسية، والكرملين مستعد لنشر محتوياتها كاملة في حال عدم تقديم أي اعتراض من قبل المفوضية في غضون يومين.

رئيس المفوضية الأوروبية ذكر في مقال لاريبوبليكا ان بوتين لم يشأ الرد على أسئلته المتعلقة بالجنود الروس المنتشرين في أوكرانيا وبدا كأنه يهدد عندما قال لو أردت فإني أحتل كييف خلال أسبوعين.
حدة الحرب الكلامية تتصاعد بين روسيا و الإتحاد الاوروبي في ظل فشل المساعي الديبلوماسية لحل الازمة الأوكرانية، خاصة بعد تهديد الغرب روسيا نهاية الأسبوع الماضي بفرض عقوبات جديدة في حال إستمرار تدخلها في أوكرانيا بدعم الإنفصالين الموالين لها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022