بوروشنكو: أوكرانيا سيكون لديها غاز و تدفئة وإتفاق مع بوتن على سعر موقت للغاز

حوار صحفي للرئيس الأوكراني
حوار صحفي للرئيس الأوكراني
نسخة للطباعة2014.10.19

أكد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في مقابلة بثتها محطات التلفزيون الاوكرانية مساء السبت 18 أوكتوبر انه اتفق مع روسيا خلال محادثاته في ميلانو، على سعر موقت للغاز الروسي الذي يسلم لكييف مؤكدا ان ذلك يمكن ان يسمح بتسوية النزاع حول الغاز بسرعة.

وقال بوروشنكو "استنادا الى هذه المحادثات، يمكنني ان اقول ان اوكرانيا سيكون لديها الغاز وسيكون لديها تدفئة". 

و تأتي هذه المقابلة في إطار طمأنة المواطنين الأوكران الذين يتخوفون من شتاء هذا العام خصوصاً أن سكان البلاد إعتادوا على تشغيل السلطات للتدفئة منتصف شهر أوكتوبر من كل عام على خلاف هذا العام الذي بدء فيه الشتاء مبكراً ووصلت درجات الحرارة ما دون الصفر ليلاً.

وفي ختام محادثات في ميلانو الجمعة مع بوروشنكو، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "تقدم" و"اتفاق على شروط تسليم الغاز خلال فترة الشتاء على الاقل".

وكانت المجموعة الروسية غازبروم قطعت في حزيران/يونيو شحنات الغاز عن كييف التي ترفض زيادة الاسعار التي فرضتها موسكو بعد وصول الموالين لاوروبا الى السلطة في كييف في شباط/فبراير الماضي واصبحت ديونها كبيرة.

وبشأن الاسعار، قال بوروشنكو "توصلنا الى اتفاق والموقف الاوكراني قبل بحكم الامر الواقع: نتحدث عن الشتاء فقط ونحدد سعر 385" دولارا لكل الف متر مكعب". واضاف ان "الروس وافقوا على ذلك".

وتابع الرئيس الاوكراني ان كييف ترغب خلال فصل الصيف عندما يتراجع الطلب بان يكون السعر 325 دولارا وهذا ما ترفضه موسكو. والسعر الحالي محدد ب485 دولارا.

بدوره قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة "آسيا- أوروبا" و نشرته RTإن إجمالي حجم الدين المستحق لروسيا على أوكرانيا يبلغ 10.5 مليار دولار.

وأوضح بوتين أن إعادة احتساب حجم الدين (الذي يجري التفاوض عليه حاليا والبالغ 5.5 مليار دولار) سيخفض قيمته إلى 4.5 مليار دولار.

وأكد الرئيس بوتين أن موسكو لن تورد أي كميات من الغاز إلى أوكرانيا بالدين، مشيرا إلى أن مستوى جباية عائدات الغاز في أوكرانيا منخفض جدا، بالإضافة إلى انخفاض أسعاره هناك.

وأكد بوتين أنه تم الاتفاق مع الأوكرانيين حول شروط توريد الغاز الروسي، إلا أن المشكلة تكمن في عجز كييف عن السداد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022