الرئيس يانوكوفيتش يبدأ زيارة عمل إلى موسكو الاثنين المقبل

الرئيس يانوكوفيتش يبدأ زيارة عمل إلى موسكو الاثنين المقبل
الانضمام إلى الاتحاد الجمركي سيكون أحد أبرز مواضيع مباحثات الرئيسين
نسخة للطباعة2012.10.20

من المقرر أن يصل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إلى روسيا يوم الاثنين المقبل في زيارة عمل يجري خلالها مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وينتظر أن تكون مسألة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الأوراسي – الذي يضم روسيا وروسيا البيضاء - أحد المواضيع الرئيسية التي سيبحثها الرئيسان خلال لقائهما.

وقالت إدارة الإعلام بالكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري مع الرئيس الأوكراني مباحثات تتناول مناقشة العلاقات الثنائية القائمة ومستقبلها، والتبادل التجاري والتعاون المشترك بين روسيا وأوكرانيا في مجالات هامة، مثل الصناعة الجوية وصناعة الطاقة والنقل واستكشاف الفضاء.وينتظر أن تسفر الزيارة عن توقيع عدد من الاتفاقيات.

وكان يانوكوفيتش قد زار بوتين في منتجع سوتشي في نهاية آب/أغسطس، وبحث معه عددا من الموضوعات على رأسها موضوع إمداد أوكرانيا بالغاز الطبيعي.

ولأن أوكرانيا تستورد معظم احتياجياتها من الغاز من روسيا، فإن موضوع الغاز يظل مدرجا على جدول المباحثات الروسية الأوكرانية دائما.

وتصر أوكرانيا على طلبها خفض روسيا أسعار بيع الغاز إليها، بنما تشترط روسيا على أوكرانيا أن تنضم إلى كيانات اتحادية اقتصادية ظهرت في الساحة السوفيتية السابقة في الفترة الأخيرة، مثل الاتحاد الجمركي الأوراسي.

وكشف أناتولي أوريول مستشار رئيس الوزراء الأوكراني للشؤون الخارجية أن أوكرانيا تجد نفسها الآن على مفترق الطرق، موضحا أنها أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن تنضم إلى الاتحاد الجمركي الأوراسي، وإما أن تستمر بسعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي سيجدي نفعا كبيرا لها، لكن الانقسام داخل البلاد إزاء هذا الانضمام من أبرز ما يعيقه.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022