حزب "سفوبودا" يلمح "بالثورة" لتحقيق العدالة الوطنية والاجتماعية (فيديو)

حزب "سفوبودا" يلمح "بالثورة" لتحقيق العدالة الوطنية والاجتماعية (فيديو)
جانب من المسيرة التي نظمها الحزب يوم الأمس وسط العاصمة كييف
نسخة للطباعة2012.10.15

قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية الأوكرانية، نظم حوالي ثلاثة آلاف من القوميين الأوكرانيين أمس مسيرة في العاصمة الأوكرانية كييف بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس التحالف التقدمي.

بدأت المسيرة بتجمع حاشد بالقرب من النصب التذكاري للشاعر والكاتب الأوكراني تاراس شيفتشينكو وسط كييف، وسار المتظاهرون مرددين شعارهم التقليدي "المجد لأوكرانيا.. المجد للأبطال".

وخلال المسيرة، قالت إيرينا فاريون عضو المجلس الوطني لحزب الحرية "سفوبودا": "جمودنا انتهى، وتسامحنا انتهى مع عصابة السلطة".

وقد حمل المشاركون في المسيرة - ومعظمهم من أنصار حزب "سفوبودا" صورا لبانديرا، وهو أحد مؤسسي جيش أوكرانيا الذي قام بتمرد خلال الحرب العالمية الثانية ضد النظام السوفيتي، وحارب ضد الجيش الأحمر السوفيتي، كما حارب النازيين.

وخلال المسيرة أيضا، قال أوليه تيهنيبوك زعيم الحزب: "يجب علينا أن نتذكر أنه ربما قد يكون هناك طريقة أخرى إذا لم ننجح في استعادة الدولة الأوكرانية. نعلم أننا يجب أن نكون على استعداد أيضا للثورة الأوكرانية، ثورة من أجل العدالة الوطنية والاجتماعية".

وثمة انقسام عميق في المجتمع الأوكراني حول دور القوميين الأوكرانيين في البلاد خلال الحرب العالمية الثانية، فبينما يعتبرهم البعض مناضلين من أجل استقلال أوكرانيا، وبخاصة سكان المناطق الغربية من البلاد، يرى آخرون - وخاصة سكان المناطق الشرقية - أنهم عملاء للنازية، وأنهم قاموا بعمليات ضد الجيش الأحمر السوفيتي.

يورونيوز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022