الرئيس الاوكراني يلتقي زعماء غربيين على هامش قمة ويلز و روسيا تهدد

الأوكراني بيترو بوروشينكو في نيوبورت البريطانية
الأوكراني بيترو بوروشينكو في نيوبورت البريطانية
نسخة للطباعة2014.09.04

وصل الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو برفقة عقيلته مارينا بوروشينكو اليوم الخميس 4 سبتمبر نيوبورت البريطانية للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي الناتو في ويلز و قال مصدر بالحكومة البريطانية ان زعماء كل من الولايات المتحدة والدول الرئيسة في الاتحاد الاوروبي سيناقشون تصرفات روسيا في اوكرانيا أثناء اجتماع مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو على هامش قمة حلف شمال الاطلسي في ويلز.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته " لرويترز يتعين على الحلف ان يظهر بوضوح ان تصرفات روسيا غير مقبولة واننا ندعم شعب اوكرانيا وحقهم في تقرير مستقبل بلدهم."

وسينضم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الي الرئيس الامريكي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي لمناقشة الوضع في اوكرانيا.

وقال المصدر "الاجتماع سيتيح للزعماء فرصة الاستماع الي تقييم بوروشينكو لأحدث تطورات الوضع على الارض ومناقشاته مع الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين)... وسيرسل ايضا اشارة واضحة الي دعمهم لسيادة اوكرانيا وان المسؤولية تقع على عاتق روسيا للحد من تصعيد الوضع."

من جانبه شدد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على معارضة روسيا لانضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي، كما حذر الولايات المتحدة من محاولة فرض إرادتها على الجمهورية السوفيتية السابقة.

وفي إشارة لمعارضي الانضمام لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا وبينهم من ينتمون للأقلية الناطقة بالروسية قال لافروف إن محاولات انهاء وضع أوكرانيا كدولة غير منحازة قد "تعرقل كل الجهود التي تهدف لفتح حوار بغرض ضمان الأمن القومي."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أونيان" - رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022