أوكرانيا تعلن بدء عملية "القوات الموحّدة" في شرق البلاد بدلا من عملية مكافحة الارهاب

بوروشينكو يعلن إطلاق عملية القوات الموحدة (صورة twitter.com/poroshenko)
نسخة للطباعة2018.05.01

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن بدء عملية القوات الموحّدة في شرق أوكرانيا ، والتي تحل محل عملية مكافحة الإرهاب ، التي استمرت أربع سنوات.

قانون عملية القوات الموحدة الذي دخل حيز التنفيذ ، كان قد وقع عليه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في فبراير الماضي .

عملية مكافحة الارهاب في إقليم الدونباس شاركت فيها الوحدات المختلفة ، لا سيما قوات حرس الحدود والشرطة الوطنية ودائرة الطوارئ الحكومية، الى جانب وحدات الجيش الاوكراني التي تمركزت على طول خطوط الجبهة ، وكانت رسميا تحت قيادة جهاز أمن الدولة الأوكراني .

بموجب القانون الجديد فإن الوحدات العسكرية التي شاركت في صد العدوان الروسي ، ستخضع لقيادة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية ، الى جانب ذلك فإن عملية القوات الموحدة تحدد بوضوح صلاحيات ومهمات جميع الهياكل المشاركة فيها ، مما يتيح للوحدات العسكرية العمل بكفاءة أكبر في إقليم الدونباس .

وأعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الإثنين أن بلاده غيرت حملتها ضد الجماعات الانفصالية الموالية لروسيا في إقليم دونباس بمنح مزيد من الصلاحيات للجيش.
وقال بوروشينكو في بيان حكومي: "نبدأ الآن عملية عسكرية تحت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية".
وأضاف بورو شينكو: "الدفاع ضد العدوان الروسي لن يتوقف حتى تحرير آخر رقعة من التراب الأوكراني".
وأوضح الرئيس الأوكراني أن "هذا يشمل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، وتحرير دونباس" بالمعنى السياسي والدبلوماسي.
يشار إلى أن المتمردين، بمساندة من روسيا، يخوضون قتالاً ضد القوات الأوكرانية في شرق البلاد منذ 2014. ولقي ما يزيد على 10 آلاف شخص حتفهم في الاشتباكات بحسب الأمم المتحدة.
وكانت أوكرانيا مررت في يناير الماضي قانوناً يقضي بإعادة إدماج إقليم دونباس الغني بالنفط في أوكرانيا، حيث يسمح القانون للجيش بعمليات في الإقليم ويمنحه المزيد من الصلاحيات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - قناة "UATV"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022