أسرة مغربية تطالب بمحاكمة عادلة لابنها المتهم بقتل أستاذ جامعي في أوكرانيا

أسرة مغربية تطالب بمحاكمة عادلة لابنها المتهم بقتل أستاذ جامعي في أوكرانيا
جانب من الوقفة الاحتجاجية أمام السفارة الأوكرانية بالرباط
نسخة للطباعة2013.08.01

لم تغالب والدة الطالب المغربِي المعتقل في أوكرانيا، على خلفية اتهامه بقتل أستاذ جامعي، دموعها وهي تحكي عن تسعة أشهر من اعتقال ابنها عثمان شكيب. وسط مطالبة عشرات المحتجين، مساء أمس الأربعاء أمام سفارة أوكرانيا في الرباط بتمكين عثمان من محاكمة عادية، عقب تأكيد محاميه أن "خروقات" عدة شابت ملفه.

نعيمة بوشامة والدة الطالب المعتقل قالت في أعقاب الوقفة التي حال أفراد الأمن دون اقترابها من مبنى السفارة، إنَها على يقين من براءة ابنها شكيب عثمان من التهمة الثقيلة التي وجهت إليه، مشددة على أنها لا تطالب سوى بالمحاكمة العادلة.

وتشكك الأم بعدالة محاكمة ابنها، مشيرة إلى أن المحامي الموكل للدفاع عنه أخبر العائلة غداة حلوله في المغرب أن تحليلات الحمض النووي لم تجر، وأنَ التهمَة "لفقت إلى عثمان ظلما".

وحملت أم الطالب عثمان السلطات المغربية ووزارة الخارجية على وجه الخصوص مسؤولية التحرك لضمان محاكمة عادلة لابنها باعتباره مواطنا مغربيا.

ومن جانبه، قال محمد عثمان والد الطالب الذي غادر المغرب لأجل الدراسة في أوكرانيا قبل 3 سنوات، قال إن محاكمة ابنه تجري في شروط غير مقبولة بحسب ما أكده المحامي الأوكراني للعائلَة، حيث أن خمسة من الشهود الذين تراجعوا بعدما دروا أنهم وقعوا على شهادات تخص جريمة قتل لا على وثائق إدارية روتينية فحسب.

وأردف الأب أنَ محاكمة شكيب تمت بسرعة ماراثونية، حيث إن أربع جلسات عقدت الأسبوع الماضي، كما عقدت جلسات أربع بحر الأسبوع الجاري، على أن تعقد أربع جلسات أخرى الأسبوع المقبل، دون الاستماع إلى المحامي وما رفعه من ملتمسات بشأن تناقضات كثيرة شابت الملف.

هذا وقد رفض نادي المحامين بالمغرب، في بلاغ تمت تلاوته نهاية الوقفة، رفض أي مسس بالمبادئ القانونية المتعارف عليها دوليا، والمتمثلة في قرينة البراءة، وعدم التعاطي مع الملفات والنوازل استنادا إلى العرق والدين، ورفض أي تشهير أو تشكيك في البراءة المفترضة للأشخاص قبل الإدانة.

والبلاغ نفسه استنكر الخروقات التي عرفها ملف الطالب عثمان شكيب، المتهم بالضلوع في جريمة قتل، داعيا السطات المغربية والسفارة الأوكرانية في الرباط إلى القيام بما يلزم لمعالجة الوضع "غير المقبول".

الصحافة المغربية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022