أردوغان: حل الأزمة الأوكرانية لن يأتي إلا بطريقة دبلوماسية

أردوغان: حل الأزمة الأوكرانية لن يأتي إلا بطريقة دبلوماسية
بوروشينكو مستقبلا أردوغان في كييف اليوم
نسخة للطباعة2015.03.20

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن الالتزام الصارم باتفاقات مينسك سيساعد على حل الأزمة في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو عقد في ختام محادثاتهما في كييف، قال أردوغان: "حل الأزمة الأوكرانية لن يأتي إلا بطريقة دبلوماسية".

وتابع الرئيس التركي قائلا: "نحن ندعو إلى التنفيذ الحازم لمجموعة الإجراءات التي تم إقرارها في مينسك"، واصفا هذه الاتفاقات بـ"نافذة الفرص التي يجب فتحها أوسع ما يمكن".

هذا وأشار أردوغان إلى أنه يدعم وحدة أراضي أوكرانيا، معربا عن تمنيه أن تواصل كييف "في دعم حقوق جميع الجماعات الدينية والعرقية، وفي مقدمتها تتار القرم".

كما تطرق الرئيس التركي إلى موضوع أمن البحر الأسود قائلا إن المنطقة لا ولن تشهد أي مشكلات في هذا المجال، مشيرا إلى أن "تركيا كدولة عضو في الناتو تضمن الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأسود "بحرا وجوا وبرا".

من جانبه أكد بوروشينكو أن تركيا تدعم جهود كييف لاستدعاء بعثة دولية لحفظ السلام إلى أوكرانيا "من أجل تهدئة الوضع" في جنوب شرق البلاد.

كما أعلن الرئيس الأوكراني أن الحجم الإجمالي للاستثمارات التركية في اقتصاد بلاده سيبلغ أكثر من 3 مليارات دولار.

هذا ودعا بوروشينكو أردوغان إلى المشاركة في مؤتمر دول مانحة بشأن زيادة حجم الاستثمارات في الاقتصاد الأوكراني، تعده كييف حاليا.

وأفاد الرئيس الأوكراني بأن المحادثات التي أجراها مع نظيره التركي تناولت "مجموعة المسائل المتعلقة بالأجندة الثنائية وعلاقات الجانبين في ظروف زعزعة الاستقرار الخطيرة في المنطقة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022