بدءا من شهر أكتوبر المقبل.. سلطات أوكرانيا تسمح بالحجاب في الوثائق الرسمية

نسخة للطباعة2019.08.27

أقرت السلطات الأوكرانية قانون يسمح للمسلمات الأوكرانيات باستخدام صور مع الحجاب في الوثائق الرسمية، كجوازات السفر، وذلك بدءا من شهر تشرين الأول/أكتوبر 2019 المقبل.

يأخذ القانون بعين الاعتبار توصيات منظمة الطيران المدني الدولي، فيما يتعلق بالتخلي عن القواعد القديمة التي تقيد الحقوق الدينية للمواطنين، ولا تأخذ بعين الاعتبار فوائد التقنيات الحديثة المستخدمة.

يسمح القانون الجديد بوجود صور مع الحجاب، على أن يشكل الوجه المكشوف ما نسبته 70-80% من الصور المستخدمة.

يأتي إقرار هذا القرار بعد جهود و"معركة قضائية هادئة" خاضتها ناشطات أوكرانيا على مدار شهور، دافعن فيها أمام القضاء وخلال مختلف اللقاءات والمشاركات عن حق المسلمات بالتصوير بالحجاب للوثائق الرسمية الداخلية وجوازات السفر.

الشيخ سعيد إسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمّة" كان قد صرح في وقت سابقا أن البرلمان تدخل غير موقف وزارة الداخلية، التي نظمت اجتماعا في شهر تشرين الثاني/نوفمبر لبحث القضية، حضره ممثلون عن مختلف الإدارات والمؤسسات الإسلامية، وحتى المسيحية الكاثوليكية.

خلص الاجتماع إلى اتفاق بين الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمّة" والوزارة، على تشكيل لجنة مستقلة تدرس خصوصية المسألة، لتقدم خلال 6 أشهر توصياتها للمعهد العلمي الوطني، المخول رسميا بتحديد المعايير والإجراءات في المؤسسات المعنية.

وكان مسؤولون في وزارة الداخلية قد أكدوا مؤخرا أنهم سيعملون لتأمين الحقوق الدينية للمواطنين الأوكرانيين عموما، من خلال السماح لهم بالتصوير، بما لا يخالف قواعد وخصوصيات معتقداتهم الدينية.

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.