أوكرانيا تتجه نحو السماح بالتصوير لجوازات السفر بـ"غطاء الرأس"

نسخة للطباعة2018.11.22

عقدت وزارة الداخلية الأوكرانية اليوم لقاء تشاوريا جمع ممثلين عن عدة إدارات دينية إسلامية ومسيحية وغيرها، لبحث مسألة تصوير النساء لجوازات السفر بالحجاب أو غطاء الرأس.

كما شارك في الاجتماع ممثلون عن مجلس شعب تتار القرم المسلمين، وشاركت السيدة القرمية التترية أمينة جباروف نائبة وزير الإعلام.

الاجتماع جاء –على ما يبدو- ردا على مطالب رفعتها مسلمات، ودعوى قضائية رفعتها الناشطة الأوكرانية المسلمة أولغا فرينداك، التي ترأست سابقا جمعية "مريم" النسائية الإسلامية التابعة لاتحاد "الرائد" في العاصمة كييف، رفضا لتصويرها بدون حجاب لجواز السفر.

لكن مطالب المسلمات قوبلت أيضا بتأييد شريحة واسعة من الإدارات والكنائس الأوكرانية، التي انضمت إلى قافلة المطالبين بهذا "الحق".

وزارة الداخلية تعهدت باتخاذ الإجراءات اللازمة لهذا الأمر، وتطبيق المعايير الدولية، التي تأخذ بعين الاعتبار الخصوصية الدينية والمذهبية في عملية تصوير المسلمات والمسيحيات وغيرهم.

تعهد قوبل بترحيب الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا، وجاء ذلك على لسان المفتي سعيد إسماعيلوف، الذي اعتبر أن فيه انفتاحا، ونتيجة طيبة لتوحد جهود وكلمة مسلمات أوكرانيا، اللواتي طالبن بهذا الحق.

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.