أوكراني ضمن لجنة تحكيم مهرجان الناظور لسينما الذاكرة بالمغرب

نسخة للطباعة2019.08.26

أعلنت إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الذي ينعقد سنويا بمدينة الناضور، أن فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان ستقام فى الفترة من 5 إلى 11 أكتوبر، وستتوزع فعالياته على أكثر من مؤسسة ثقافية وتعليمية وأكاديمية.

وأوضحت أن فعاليات الدورة الـ8 من المهرجان، ستتمحور حول تيمة “ذاكرة المستقبل”، أو كيف يمكن للسينما الإعلاء من تجارب المصالحة وثقافة السلم، حيث ستكون هذه التيمة موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة الدولية المتنافسة في الدورة، كما ستعطى الأولوية في باقي المنافسات للأفلام المشتغلة على نفس الموضوع.

ويتنافس خلال المهرجان 9 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية، و9 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في حين سيتم عرض 16 فيلما روائيا قصيرا، كما سيتم عرض أفلام في إطار مسابقة خاصة حول السينما وقضايا الزمن الراهن.

وستترأس المخرجة اليونانية كريستينا جيروجاني لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، ومعها كل من الناقد المصرى هانى مصطفى، وايكور ماناييف من أوكرانيا، جورج بالابانوف من بولغاريا، ديديي روسل من فرنسا، محمد نظيف من المغرب، المخرج الجزائري عبدالحميد بن عمارة.

كما يترأس الكاتب المغربي عبدالقادر الشاوي، لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، وتضم فى عضويتها أليخاندرا تريليس من أوروغواي، أتووالبا ليشي من فينيزويلا، جويل كالميت من فرنسا، نينو كيرداتسكي من جورجيا، هلين باندينتير من فرنسا، رافاييل كيريرو من إسبانيا.

وستترأس المخرجة الإسبانية ماريا اغليسياس، لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، ومعها فريق نسائي يضم، سناء موزيان من المغرب، لوليي فيرنيت الصنهاجي من فرنسا، ماريا أوخينيا هرننديس من كولومبيا، لوسيا دي كارفيلو من البرتغال، كلياني فليسا من اليونان، سعاد بوشناق من فلسطين.

وسيترأس الناقد المغربي عمر بلخمار لجنة تحكيم المسابقة الخاصة بالسينما وقضايا الزمن الراهن.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.