أسبوع ثقافي أوكراني في الكويت يناير المقبل

السفير الأوكراني د.ألكسندر بالانوتسا
نسخة للطباعة2019.08.23

قال سفير أوكرانيا لدى الكويت د.ألكسندر بالانوتسا ان بلاده ستقيم أسبوعا ثقافيا في يناير المقبل في إطار التعاون المتبادل والشراكة بين الكويت وأوكرانيا.

جاء ذلك في تصريح للسفير الأوكراني أدلى به لـ «كونا» بمناسبة احتفال أوكرانيا غدا بـ «يوم العلم الأوكراني» واحتفالها بالعيد الـ 28 لذكرى استقلالها في 24 أغسطس 1991 الذي يوافق يوم السبت المقبل.

وأوضح السفير الأوكراني ان سفارته ستنظم «أسبوع أوكرانيا في الكويت» بمناسبة يوم الوحدة في الفترة من 19 حتى 23 يناير 2020 تحت عنوان «التجارة والتعليم والثقافة والرياضة.. الأحداث التي توحد أوكرانيا وتقدمها للعالم»، اذ يركز على مجالات مختلفة منها فعاليات رياضية وتعليمية واقتصادية وسياحية.

وقال ان من هذه الفعاليات إجراء مباريات ودية ومسابقات بين لاعبي الكويت وأوكرانيا وورش عمل بين الطلبة الكويتيين والأوكرانيين، إضافة الى تنظيم فعاليات اقتصادية بالمشاركة مع غرفة التجارة والصناعة الكويتية.

وأضاف انه ستتم إقامة المعرض التجاري وهو فرصة لعرض الإمكانيات التجارية والاقتصادية والسياحية لأوكرانيا وإقامة التعاون المثمر بين الشركات الأوكرانية والكويتية.

وكانت سفارة الكويت لدى أوكرانيا أقامت في الأول من أغسطس الجاري أيام ثقافية كويتية في مدينة لفيف الأوكرانية إذ تضمن البرنامج فعاليات ثقافية وفنية رائعة.

وعن احتفال بلاده بذكرى الاستقلال قال السفير ان أوكرانيا تحتفل في 24 أغسطس بالذكرى الـ 28 لاستقلالها، مشيرا الى انه في هذا اليوم نفسه من سنة 1991 اعتمد البرلمان الأوكراني وثيقة سيادة دولة أوكرانيا، ما مثّل مرحلة جديدة في تطوير أوكرانيا الحديثة والديموقراطية.

وأضاف ان أوكرانيا تحتفل في 23 أغسطس بيوم العلم الأوكراني وفي عام 1918 صوّت البرلمان الأوكراني على العلم الأزرق والأصفر كالعلم الوطني الذي يعود تاريخه إلى عام 1848 عندما كان رمزا للأوكرانيين المقيمين في الأرض التاريخية في غرب أوكرانيا (هاليشيناز).

وأشار الى التفسير الأكثر شهرة لألوان العلم الأوكراني وهو أن اللون الأزرق يمثل السماء الهادئة حين الأصفر عبارة عن حقل القمح المثمر.

وردا على سؤال عن العلاقات بين البلدين، أكد السفير الأوكراني عمق تلك العلاقات في مجال المساعدات بين البلدين والتعاون الاقتصادي والاستثماري والصحي والسياحي والتعليمي والرياضي.

الصحافة الكويتية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.