محادثات أوكرانية روسية أوروبية اليوم حول مصير الغاز

نسخة للطباعة2019.01.21

تنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الإثنين، محادثات وزارية ثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، بشأن مرور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، بعد انتهاء عقد الترانزيت المبرم بين موسكو وكييف.

وأفادت المفوضية الأوروبية بأن محادثات اليوم، ستعقد بمشاركة نائب رئيسها لشؤون الطاقة، ماروش شيفتشوفيتش، ووزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين، ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

ومع دخول عقد ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية عامه الأخير، تسعى روسيا جاهدة في العام الحالي لاستكمال مشروعي "السيل التركي" و"السيل الشمالي-2" لنقل "الوقود الأزرق" دون المرور بأوكرانيا التي تراجعت علاقاتها مع موسكو إلى أدنى مستوياتها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، شارك الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، في مراسم الانتهاء من بناء القسم البحري لـ"السيل التركي" البالغ طوله أكثر من 900 كيلومتر. وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن أردوغان بدء بناء القسم البرّي من خط الأنابيب.

كما يتضمن مشروع "السيل الشمالي 2" "مدّ خطين للغاز بطاقة إجمالية 55 مليار متر مكعب سنوياً من ساحل روسيا عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

ورغم أن عملاق الغاز الروسي "غازبروم" أكد أنه لا ينوي الاستغناء عن الترانزيت عبر أوكرانيا بشكل كامل، إلا أن مدّ الخطين الجديدين سيزيد من مواقفه في المفاوضات مع شركة "نفطوغاز" الأوكرانية بشأن تعريفة العبور، وفق خبراء في شؤون الطاقة.

ويوم الخميس الماضي، قضت محكمة سويسرية مختصة برفع الحجز المفروض على أسهم شركة غازبروم، في شركتي نورد ستريم، ونورد ستريم-2 المسؤولتين عن مدّ وإدارة جزء من أنابيب الغاز الروسي إلى أوروبا، وفق بيان للشركة الروسية.

وتم الحجز على أسهم غازبروم، في هاتين الشركتين في 29 مايو/ أيار الماضي بموجب دعوى أقامتها شركة الطاقة الأوكرانية "نفطو غاز"، مطالبة الجانب الروسي بتعويض قدره 2.56 مليار دولار.
 

وقال المحلل في قضايا الغاز بالوكالة الدولية للطاقة غيرغي مولنار، لـ"العربي الجديد" في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الجاري، إن أوكرانيا ظلت في 2018 الطريق الرئيسي لعبور الغاز الروسي، ولكن تشغيل "السيل التركي" و"السيل الشمالي-2" في نهاية عام 2019 سيقلل دور الترانزيت الأوكراني بشكل كبير.

العربي الجديد

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.