قلق أوكرانيا يتصاعد نتيجة انبعاث غازات سامة من شبه جزيرة القرم

نسخة للطباعة2018.09.10

اعلنت السلطات الاوكرانية انها سجلت حالة إصابة بالتسمم في صفوف عناصر حرس الحدود على الحدود الإدارية مع شبه جزيرة القرم المحتلة . وان ذلك يرجع الى انبعاث غازات سامة من مصنع "تيتان القرم" في مدينة "أرميا نسك" بشبه الجزيرة.

وقال اوليج سلوبوديان المتحدث باسم دائرة حرس الحدود في أوكرانيا أن هذا يرجع وأضاف سلوبوديان أن إدارة حرس الحدود تقوم باستبدال الجنود الذين يعانون من التسمم ، ويتم تقديم الرعاية الصحية لهم  ، مشيرا الى تزويد وحدات حرس الحدود بالمعدات اللازمة للوقاية .

من جهة أخرى قال نائب وزير الأراضي المحتلة مؤقتا يوري هريمتشاك  إن هذه الانبعاثات تشكل تهديدا مباشرا على صحة السكان في منطقة خيرسون.

هذا وانبعثت غازات سامة من مصنع تيتان القرم الواقع في مدينة أرميانسك في شمال شبه الجزيرة المحتلة  في أواخر شهر أغسطس/ أب الماضي .

وانتشرت مادة  مجهولة في الهواء، ما أدى إلى تراكم طبقة زيتية أشبه بالصدأ على أسطح المنازل وأوراق الأشجار. أعلنت سلطات الاحتلال في شبه الجزيرة أنها أوقفت العمل في المصنع لمدة اسبوعين  و أجلت الأطفال الى المناطق الآمنة .

من جهته دعا رئيس مجلس شعب تتار القرم رفعت تشوباروف وزارة الخارجية الاوكرانية  لتوجيه نداء إلى المنظمات الدولية المعنية بمكافحة الأسلحة الكيميائية ، للقيام بعمليات تفتيش على  شبه الجزيرة المحتلة.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.