ياوشوف.. محسن تتري كبير

عبد الولي ياوشوف - تاجر وناشط اجتماعي ومحسن من عائلة تترية نبيلة خيّرة
نسخة للطباعة2021.12.28

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

عبد الولي أحمد جان ياوشوف (1840-1906): تاجر ثري وناشط اجتماعي من عائلة تترية نبيلة خيّرة. ولد في مدينة ترويتسك في مقاطعة أورينبورغ بروسيا.

امتلك عبد الولي مدبغة للجلود ورثها عن والده، وبنى طاحونة بخارية عام 1881م، وتاجر بالفراء والأقمشة والتبغ، وكان له شبكة من محلات لبيع البضاعة بالجملة فاقت العشرين فرعا في أنحاء روسيا. كان عبد الولي ياوشوف عضوا في مجلس بلدية مدينة ترويتسك بين عامي 1888- 1906م.

تبرّع عبد الولي ياوشوف بأموال كثيرة لبناء وترمّيم عشرات المساجد، كذلك بنى المدارس الشرعية وطوّر مناهجها، كما ساعد في تعليم مئات الأطفال والطلبة التتار، وطبع ووزّع عدد من الكتب.

كما موّل ودعم المسجد "الجامع الثاني" (بني عام 1838م) في مدينة ترويسك والذي حَملَ اسم عائلته، كما دفع رواتب المعلمين وتكفّل بتسيير أعمال المدرسة الشرعية الملحقة بالمسجد والتي تكوّنت من طابقين وسمّيت "المحمدية"، وهي غير المدرسة المحمدية الشهيرة في قازان.

كذلك بنى عبد الولي آغا مسجدا بين عامي 1894- 1895م ما زال موجودا حتى الآن في ترويتسك يحمل اسم "المسجد الجامع السادس". ويذكر أن "المسجد الجامع الثالث" أيضا في هذه المدينة بناه غيث ياوشف جد عبد الولي.

حظي عبد الولي ياوشوف بمكانة رفيعة بين التجار التتار والروس، وحصل على عدة أوسمة من الحكومة الروسية.

كذلك التقى عبد الولي ياوشوف عام 1895م مع القيصر نيقولاي الثاني (1868-1918م) لتهنئته بمناسبة توليه العرش في روسيا، وذلك برفقة مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أورنبورغ محمد يار سلطانوف (1886-1915م)، وقد قدّم عبد الولي آغا للقيصر الروسي هدايا سخيّة.

ترأس عبد الولي ياوشوف الجمعية الإسلامية الخيرية بمدينة ترويتسك منذ العام 1898م إلى وفاته. وكان أحد ممولي أعمال المؤتمر الإسلامي الأول عام 1905م في مدينة نيجني نوفغورود.

لقد كانت أسرة ياوشوف من الأسر المسلمة المعروفة بالنفقة والإحسان في روسيا، وقد استمر مُلاغالي (1864-1927م) أخ عبد الولي وأولادهم من بعدهم في القيام بعدد من الأعمال الخيرية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022