"عالم الصبيان".. مجلة تترية رائدة

عدد من مجلة خواجه صبيان صادر عام 1910 من مطبعة ترجمان لصاحبها المفكر إسماعيل غسبرنسكي
نسخة للطباعة2021.12.24

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

مجلة "عالم الصبيان": مجلة دورية تخصصية موجهة للأطفال صدرت بين عامي 1906-1915م في مدينة بغجه سراي بالقرم، أصدرها المفكر والمربي القرمي التتري الكبير إسماعيل غسبرنسكي (1851-1914م).

مجلة "عالم الصبيان" أول دورية قرمية تترية متخصصة بأدب الطفل والشباب، وهي جزء من الدوريات الصحفية التي أصدرتها عائلة غسبرنسكي أمثال: صحيفة "ترجمان" بين عامي 1883-1918م، مجلة "عالم النسوان"، ومجلة "ها ها ها"، وغيرها.

مجلة "عالم الصبيان" صدرت باللغة القرمية التترية، تتألف من 4 صفحات بحجم "A4"، تضمنت سلسلة مقالات علمية وتربوية وقصص هادفة وقصائد شعرية، كذلك تعريف ببعض الشخصيات الإسلامية والعالمية، كما حوت دروس تعليمية للأطفال، وتوجيهات للمعلمين مع بعض الرسومات الجميلة المعبرة، كما أدرجت المجلة في صفحتها الأخيرة إعلانات عن إصدارات لكتب مدرسية وكتب خاصة باليافعين.

كان هدف المجلة جذب الشباب للتعليم، ورفع مستوى العلم والقراءة عند الفتيان والفتيات، مع الإهتمام بالتربية الإسلامية والآداب والأخلاق للفتيان والفتيات.

جاءت مجلة "عالم الصبيان" كملحق مع جريدة "ترجمان"، بعد أن كانت تصدر بعنوان "مكتب صبيان" أي "مدرسة الأطفال"، وأشير إلى أن بعض الباحثين يؤكد على أن مجلة "عالم الصبيان" صدرت حقيقة بين العامين 1910-1912م فقط، وبواقع مرة في كل أسبوعين، وهذا ما أميل إليه وما تدل عليه الشواهد من الأعداد التي وصلتنا من المجلة.

لا شك أن مجلة "عالم الصبيان" خلقت حافزا لتطوير الأدب الوطني التتري، وتنمية الفكر التربوي، وتُعد قطعة فنية قيمة من أدب الطفل المسلم في زمن القيصرية الروسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022